هيئة السكة الحديد تخصص باركود لكل تذكرة للعبور من بوابات السكة الحديد الإلكترونية

أصدرت هيئة السكة الحديد مستنداً جديداً متعلق بمنظومة التذاكر الجديدة والتي من المفترض البدء في تشغيل المرحلة الأولى من البوابات الإلكترونية يوم السبت الموافق الأول من يناير 2022، ومن بين ما نص عليه المستند الصادر رقم 19 لعام 2021 هو تعديل القواعد الخاصة بالسفر بعربات الدرجة الثالثة ذات التهوية الديناميكية على القطارات الروسية الجديدة.

التعليمات الصادرة من  الهيئة بخصوص تشغيل البوابات الإلكترونية 

أشارت التعليمات الجديدة أنه سيتم البدء في تشغيل البوابات الإلكترونية على كلاً من مداخل المحطات ومخارجها خلال المرحلة الأولى، على أن يتم عبور الركاب منها بتذاكر آلية مزودة بباركود لدخول المحطات أو الخروج منها، ومن ثم يسفر عن ذلك عدم دخول أي راكب إلى رصيف المحطة دون حصوله على تذكرة السفر.

وبجانب ما سبق، أفاد المستند بأنه نظم حجز التذاكر الحالي غير قادراً على صرف تذاكر حسب النسب المحددة بالتعليمات للقطارات المكيفة أسباني أو فرنساوي،  ولا تتجاوز فقط 20% وللقطارات الـVIP بنسبة لا تتعدى 5% من المقاعد المتاحة، على أن تكون متاحة للجميع دون حد أقصى لعدد التذاكر التي يتم صرفها على القطارات الروسية وذلك حسب طلب الركاب.

الغرض من تنفيذ منظومة حجز تذاكر القطارات الجديدة 

وفي نفس السياق، أوضح مصدر مسئول بوزارة النقل عن أن التفاصيل الخاصة بمنظومة حجز تذاكر القطارات الجديدة داخل الهيئة جاء بعد المشاكل التي تسببت بها المنظومة الحالية ومن أبرز تلك المشكلات هو عدم القدرة على التحكم في نظام حجز التذاكر الحالي.

ومن أهم مميزات نظام التذاكر الجديد هو دعمها بالرمز الكودي والذي بمقتضاه يتيح للراكب الدخول من البوابات الإلكترونية التي يتم العمل على إنشائها داخل محطات السكة الحديد المركزية، كما أنه هناك مباحثات حالية  لوضع الإعلانات المدفوعة على نظام التذاكر الجديدة من أجل زيادة موارد هيئة النقل.

وأخيراً، من المفترض أن يتم تدوين رقم القطار على التذاكر فضلاً عن موعد انطلاقه وسرعة القطار ورقم العربة المفترض أن يركبها المواطن ونوع درجة القطار وغيرها، على أن تكون تلك المعلومات مُدونة باللغتين العربية والإنجليزية.