مصر.. فرض رسوم جديدة على دخول الملاهي والسينما وركوب القطارات

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر، اليوم الخميس، فرض رسوم جديدة وفق لما نصت عليه القوانين على عدد من الأنشطة والخدمات المقدمة للمواطنين في البلاد والتي سيجرى تطبيقها خلال شهر ديسمبر الجاري، حيث تشمل تلك الأنشطة والخدمات الملاهي ودور السينما واستخدام قطارات السكك الحديدة وإرسال الرسائل البريدية وكذلك البرقيات.

فرض رسوم جديدة

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، أن تلك الرسوم الجديدة تأتي في إطار القرار رقم 561 لسنة 2021، والخاص بفرض الرسوم الإضافية المنصوص عليها في المادة 2 مكرر من القانون رقم 63 لسنة 1942 لمدة شهر.

 الأنشطة المُطبق عليها الرسوم الجديدة

وتضمنت الرسوم الجديدة، فرض بعض الرسوم على كل أجر لدخول دور السينما والملاهي، وعن كل تذكرة سكة حديد بالدرجة الثانية والأولي، وعن كل رسالة برقية أو تليفون “ترنك”، وعن كل رسالة بريدية، على أن تضاف حصيلة تلك الرسوم إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية في البلاد.

فرض ضرائب جديدة على الأنشطة الترفيهية

ووافق مجلس النواب مؤخرًا، على فرض ضرائب جديدة على دخول الملاهي والسينما والمسارح، حيث تضمن فرض ضرائب على دخول عروض السرك المصري بقيمة 5%، وعروض الأفلام الأجنبية بالسينما 10%، ودخول الألعاب السحرية 10%، ودخول الحفلات العامة في الأندية الرياضية 10%، وعروض الحيوانات والأسماك 20%، والملاهي والحدائق ومدن الألعاب 10%.

وتضمن القرار أيضًا فرض ضرائب على الحفلات والعروض وحفلات المشروبات والأكل المصحوبة بالموسيقى والرقص، وكذلك ضرائب جديدة على الأماكن الليلية والفنادق والأندية الليلية والمحلات السياحية.

وجاءت قرارات مجلس النواب في إطار فرض ضرائب جديدة على عدد من الأنشطة والخدمات وفقًا لما أصدرته الحكومة المصرية من مشروعات قوانين بذلك وقامت بإحالتها على الشيوخ والنواب للبت فيها تمهيدًا لبدء تطبيقها رسميًا.