“ينتقل في الهواء وبين الجدران”تفاصيل خطيرة تكشفها منظمة الصحة العالمية عن الفيروس الجديد

صرحت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأن هناك ما يقرب من 450 باحث بدؤوا بالفعل في دراسة المتحور الجديد وفهم تطورات الفيروس غير المسبوقة، على أمل الخروج بلقاح يقي العالم من الأخطار المحتملة، غير أن واقعة انتقال الفيروس بين شخصين في هونج كونج تثير الريبة والقلق في احتمال انتقال الفيروس عبر الهواء، وهو التفسير الوحيد لإصابتهما.

كان اثنان من المسافرين اللذين سبق تطعيمهما ضد فيروس كورونا في وقت لاحق، قد ثبت إصابتهما بفيروس(أوميكرون) وهو المتحور الجديد لفيروس كورونا، وذلك بالرغم من وجود كل منهما في غرفته لم يبرحها وهذا ما أكدته كاميرات المراقبة؛ كان كل من الشخصين يقيم في فندق ب(هونج كونج) في غرفة مستقلة لكل منهما، مما يجعل كيفية العدوى أمر مثير للتساؤل والقلق في آن واحد.

من المرجح أن الفيروس قد انتشر في الهواء عبر فتح إحدى الغرفتين لتلقي الطعام أو أثناء إجراء الاختبارات المعملية الأخرى، حيث أن كلا الشخصين لا يعرفان بعضهما ولم يحدث بينهما أي اتصال مباشر يسمح بنقل العدوى، بحسب وكالة( سبوتنيك).

كانت السلالة المتحورة الجديدة والمسماة (أوميكرون) قد تسببت في قلق عارم في كل أنحاء العالم، نظرًا لما تشي به من خطورة التحورات السريعة للفيروس في وقت قصير، وانتشارها في عدة مدن في العالم في فترات متقاربة، إلى درجة قد لا تتحملها اللقاحات ولا تستوعبها.