لبيك اللهم لبيك.. أفضل الدعاء في يوم عرفة وأجر صيامه لغير الحاج

ساعات قليلة ويحل على المسلمين يوم عرفة وهو من أفضل الأيام المباركة في العام، حيث يحل في اليوم التاسع من شهر ذو الحجة الموافق الإثنين التاسع عشر من شهر يوليو هذا العام، وفيه يتقاطر حجاج بيت الله الحرام للوقوف على جبل عرفات لأداء ركن الإسلام الخامس وهو الحج، ويوم عرفة فيه من الخير والثواب العظيم من رب العالمين الكثير حيث يستحب للمسلم غير الحاج بالتقرب إلى الله عزوجل بالعبادات مثل الصوم والتصدق والتكبير والتهليل والصلاة والدعاء والتضرع إلى الله والإكثار من التكبير في هذا اليوم العظيم.

وفي السطور التالية نتعرف على فضل يوم عرفة والأدعية المستجابة في هذا اليوم بالإضافة إلي أفضل دعاء في يوم عرفة، وكذلك صيام يوم عرفة وغيرها من المعلومات.

فضل يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة فجر يوم الإثنين المقبل 19 من شهر يوليو وهو يوم عظيم له الكثير من الفضائل الجليلة في نفوس جميع المسلمين، حيث يباهي الله سبحانه وتعالي بأهل عرفات السماء كما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبو هريرة رضي الله عنه: ” إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا”.
ورد في فضل يوم عرفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”، وفي حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة”.

أقرأ دعاء يوم عرفة المستجاب 1442-2021 || دعاء 9 ذي الحجة للترحم على المتوفي وطلب الرزق
أفضل الدعاء في يوم عرفة وأجر صيامه لغير الحاج

صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يستحب للمسلم الصيام في هذا اليوم حيث روي عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم : “كَانَ رَسُولُ اللهِ يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ، وَالْخَمِيسَ”.

وفي حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فيه فضل صيام يوم عرفة قال: ” صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

أفضل دعاء في يوم عرفة

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، دعاء خاص بيوم عرفة، ويستحب للمسلم الدعاء بما يشاء من الأدعية في هذا اليوم بعد الصلوات وفي كل الأوقات لينال الأجر والثواب العظيم من رب العالمين ومن أفضل الأدعية:

  • ” اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني، برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.
  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَاَلَّذِي نَقُولُ وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي وَإِلَيْك مآبي وَلَك رَبّ تُراثِي ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَوَسْوَسَة الصَّدْر وشتات الْأَمْر ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا يَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ .
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللهم ياشاهد كُلّ نَجْوَى , وَمَوْضِع كُلّ شَكْوَى ، وَعَالِمٌ كُلّ خُفَّيْه ، وَمُنْتَهَى كُلِّ حَاجَةٍ ، يامبتدئاً بِالنِّعَم عَلَى الْعِبَادِ , ياكريم الْعَفْو ياحسن التَّجَاوُز ، ياجواد يَأْمَن لايواري مِنْه ليلٌ داج ، وَلا بَحْرٍ عَجَاج ، وَلَا سماءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ ، وَلَا ظُلَمٌ ذَات اِرْتِجَاج ، يَأْمَن الظَّلَمَة عِنْدَه ضياء”.