تعرف علي فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج تكفير للسيئات وتكثير للحسنات

هلت علينا وعلي الامة الاسلامية ايام الاعشر الاوائل من ذي الحجة والتي يسعي الكثير من المسلمين لاغتنامها. لماه فيها من فضل عظيم ومكافئات الاهية كبري للمؤمنين وهدايا ربانية للامة الاسلامية. ولقد تحدث القرءان الكريم عن هذه الايام في سورة الفجر الاية رقم اثنين قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم “والفجر وليال عشر”حيث اقسم الله بهذه الايام لما فيها من بركات ورحمات الاهية للمسلمين. ويسعي الكثير من المسلمين لصيان هذه الايام هيث ان الاعمال الصالحة في هذه الايام بمثابة الجهاد في سبيل الله كما جاء في الحديث النبوي الشريف في صحيح البخاري ، عن ابن عباس مرفوعا : ” ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام “ – يعني عشر ذي الحجة – قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ” ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجلا خرج بنفسه وماله ، ثم لم يرجع من ذلك بشيء “ . ومن ضمن هذه الايام يوم عرفة وسوف نبين لكم فضل صيام يوم عرفة وما فيه من مكافئات ومنح ربانية.

فضل صيام يوم عرفة .. تكفير السيئات وتكثير للحسنات

يعتبر فضل صيام يوم عرفة من افضل الايام عند الله تعالي التي اعطاها لعباده المؤمنين ويسعي المسلمون في شتي بقاع الارض لاغتنام هذا اليوم وزيادة العبادات لله تعالي من قراءة القران الكريم والاستماع الي الاحاديث النبوية الشريفة والذكر والتسبيح والتهليل والتكبير. ولقد اجمع جموع العلماء علي ان صيام يوم عرفة هو افضل العبادات للتقرب الي الله تعالي ولقد ورد في الحديث النبوي الشريف قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

حجاج بيت الله الحرام وصيام يوم عرفة

يعد صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج, اما للحاج فيكره صيامه ان كان الصيام يضعفه.وكما جاء في كتاب “تحفة الفقهاء”: “وأما صوم يوم عرفة في حق الحاج: فإن كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعوات فإن المستحب له أن يترك الصوم؛ لأن صوم يوم عرفة يوجد في غير هذه السنة، فأما الوقوف بعرفة فيكون في حق عامة الناس في سنة واحدة، وأما إذا كان لا يخالف الضعف فلا بأس به، وأما في حق غير الحاج فهو مستحب؛ لأن له فضيلة على عامة الأيام” .

وكما جاء في كتاب “بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع” فيما معناه ان صيام يوم عرفة لغير الحاج فهو مستحب وقد ورد ذلك في احاديث كثيرة لما له من فضل عظيم علي غيره من الايام. واما في حق الحاج فان كان الصيام سيضعفه عن اداء مناسك الحاج والدعاء وان كان لايضعفه فيستحب الصوم في هذا اليوم.