اكتشاف عجيب أثار دهشة العالم بأسره .. نفق يربط مدينة عربية بدولة أخرى بعمر يزيد عن 1000 عام

تعتبر بلاد الشام، أو كما تعرف باسم أرض الشمس، واحدة من أجمل دول العالم. وذلك لأنه يتميز بموقع حيوي واستراتيجي جعل مناخه ممتازًا ومعتدلًا على مدار العام، سواء في الصيف أو الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع بلاد الشام بحضارة تاريخية عظيمة، تستضيف العديد من الحضارات والإمبراطوريات العظيمة على أرضها، مثل الحضارات البابلية والآشورية في بلادنا، وبلاد الرافدين، والحضارة الفينيقية في سوريا ولبنان.

ولقد تركت هذه الحضارات العديد من المواقع الأثرية التي تعكس تقدم هذه الحضارات التي سبقت البشرية في جوانب عديدة. في أحد أحدث الاكتشافات التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، تم الكشف عن نفق مائي يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام. يربط هذا النفق مدينة سورية بدولة أخرى، وقد أطلق علماء الآثار على هذا النفق اسم النفق المائي.

يعتبر هذا النفق المعروف باسم نفق ديكابلوس المائي واحداً من عجائب الدنيا الحديثة، حيث يعتبر هذا النفق الواقع في منطقة سهل حوران من بلاد الشام من أطول الأنفاق المائية في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 170 كيلومتر ويربط هذا النفق بين دولتين هما سوريا والأردن.

يتفوق هذا النفق المكتشف حديثاً على النفق الأطول في العالم سابقاً، وهو نفق مائي كان موجود في دولة أوروبية وهي إيطاليا، حيث يبلغ طول نفق ديكابلوس المائي 170 كيلومتر كما ذكرنا من قبل، وهو أطول بنحو تسعة أضعاف من النفق المائي الموجود في إيطاليا.