مطلوبين بالإسم .. بيان من الداخلية لهؤلاء المواطنين أصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجة إلى السجل المدني فورا

يتعين الآن على جميع أصحاب بطاقات الرقم القومي الذهاب مباشرة إلى السجل المدني لمعرفة إذا كان عليهم أي مخالفه حتى يقوموا بدفعها وهذا تجنبا للعقوبات التي قامت بوضعها وزارة الداخلية المصرية وهذا لأن هناك استهتارا بشكل متكرر، من قبل عدد كبير جدا من المواطنين الموجودين في مصر بخصوص بطاقة الرقم القومي سواء كان هذا لاستخراجها أو لإعاده تجديدها، وعليه وجب التنبيه وفي هذا الموضوع سوف نذكر لكم أبرز غرامات بطاقة الرقم القومي والتي قد تصل إلى الحبس وغرامه 1000 جنيه تابعونا للتفاصيل.

عقوبات البطاقة الشخصية

  • أولا نجد أنه طبقا لنص المادة رقم 54 من قانون الأحوال المدنية كل فرد يقوم بالسماح لغيره باستخدام البطاقة الشخصية الخاصة به يتم معاقبته بالحبس لمده عام ودفع غرامة مالية قدرها 200,000 جنيه.
  • ثانيا في حال قيام المواطن بالتأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي بإتمام السن القانوني 15 سنة يدفع غرامة ولي قدرها 100 جنيه.
  • ثالثا عند القيام بالتعامل ببطاقة رقم قومي منتهية الصلاحية وصلاحية البطاقة سبع سنوات في جهة حكومية يدفع غرامة عملية قدرها 100 جنيه.
  • رابعا عند تأخر عن استخراج بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بعد مرور 15 يوما من عمل محضر بالفقد يدفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها.
  • خامسا عند التأخر عن أعاده تجديد بيانات بطاقة الرقم القومي وبعد مرور ثلاثة أشهر من توقيت تغييرها يدفع غرامة مالية قدرها 50 جنيها

فئات معفاة من الغرامات

يعفى من الغرامات السابقة المرضى ولكن يشترط التقديم تقرير طبي وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار العمر لأنهم غير قادرين على الذهاب للسجل المدني