«مصيبة وكارثة »…قرار عاجل من الحكومة السعودية بترحيل المقيمين بها بشكل نهائي!!؟

عادة ما يلجأ العديد من الشباب والمواطنين في مختلف الدول العربية للسفر خاصة لدول الخليج مثل الكويت والسعودية والإمارات بحثًا عن فرص عمل ورغبة في تحسين المستوى المعيشي الخاص بهم، ولكن في أخبار غير سارة بالنسبة للعديد من الوافدين والعاملين في المملكة العربية السعودية، قامت وزارة الموارد البشرية بالإعلان عن خطة جديدة تتضمن توطين وسعودة عدد من المهن الجديدة في العام الحالي 2024. وأن هذا التوطين والسعودة سيتم بشكل تدريجي، ولكن تأتي الضربة القوية بأن تلك المهن التي سيتم توطينها يعمل بها عدد كبير من مواطني شعب مصر والشعب اليمني الشقيق. ونحن، من خلال هذا المقال، سنسلط الضوء على تلك المهن والوظائف التي تضمنها إعلان وزارة الموارد البشرية الخاص بتوطين وسعودة عدد من الوظائف. تابعونا لمزيد من التفاصيل.

وظائف قطاع إدارة المشاريع

من أهم الوظائف التي تضمنها إعلان إدارة الموارد البشرية وظائف في الإدارة الخاصة بإدارة المشاريع مثل مدير المشروع ووظيفة الخبير في إدارة المشاريع..

وقد أعلنت الإدارة في تفاصيل الإعلان الخاص بها أنه سيتم تطبيق قرار توطيل الوظائف السعودية على مرحلتين، وستكون المرحلة الأولى بنسبة تنفيذ تبلغ 35%، أما المرحلة الثانية ستكون بنسبة تبلغ 40%. تلك النسب تعتبر من إجمالي القوى العاملة في الإدارة الخاصة بالمشاريع المؤسسية والتي لابد أن يوجد بها ثلاثة موظفين أو أكثر. كما تم تحديد الراتب بأن لا يقل بأي حال من الأحوال عن مبلغ 6000 ريال سعودي.

وقد ألزمت الوزارة كل الشركات التي يتخطى بها عدد العاملين الثلاثة أشخاص بضرورة أن يقوموا بتوظيف عمالة محلية بنسبة 50% خاصة في قطاع المشتريات بالوظائف المختلفة مثل مدير المشتريات أو مدير العقود أو مندوب الشراء