خبر جديد لأصحاب المعاشات!!… الحكومة المصرية تُعلن ايقاف المعاش لتلك الفئات تعرف عليها بسرعة عشان تلحق الموقف!!

رغم أن حق المعاش هو لكل مواطن متقاعد بعد انتهاء فترة عمله في القطاع الحكومي، إلا أن هناك عوامل قد تؤدي إلى توقف صرف المعاش للمتقاعد وقد قامت التأمينات الاجتماعية بتحديد هذه الحالات وتحذير منها لتجنب وقوعها، ستتعرفون على هذه الحالات في الفقرات القادمة.

اسباب ايقاف المعاش

تتم قطع أو تعليق المعاش الخاص للمستحقين من التأمينات الاجتماعية وفق عدد من الشروط التي تم تحديدها في قانون رقم 148 الصادر في عام 2019 المادة رقم 105 من هذا القانون تنص على أن يتم وقف المعاش في حالات معينة، وقد جاءت تلك الحالات مثل الآتي:

  1. إذا كانت الأرملة أو الابنة أو الأخت متزوجة، يتم تعليق المعاش عن المستحقين من هذه الفئات.
  2. إذا توفى.
  3. عندما يبلغ الرجل 21 عامًا، يُسمح له بالتورط في المحادثات التي تليق بكونه “ابنًا أو شقيقًا” ولكن هذه الحالة لها استثناءات.
    1. تعاني من عدم القدرة على كسب لقمة عيشها حتى تزول أسباب عجزها.
    2. إذا حصل على شهادة نهائية قبل بلوغ عمر 26 سنة لحملة الليسانس أو 24 سنة لحملة البكالوريوس، يمكنه الالتحاق بعمله.
    3. يجب على الطالب أن يعمل أو يبلغ 26 عامًا قبل أن يتوقف استلام المنحة الدراسية على مدار العام الدراسي.
  4. إذا كان لديه الحق في الحصول على تقاعد آخر وتم الوفاء بشروط هذا التقاعد.

تفاصيل وقف المعاش

عندما يتوقف المعاش للذكر “الأخ أو الابن” بسبب سبب غير الوفاة أو وجود معاش آخر أو لعدم الأهلية للمعاش للأنثى “ابنة أو أخت” بسبب الزواج، يُقدم مبلغ مالي قيمته 500 جنيه كمنحة تعتبر بمثابة معاش سنة كاملة ولا يتم صرفها مرة واحدة فقط، وأدنى قيمة لها 500 جنيه، هذه هي الحالات التي يتوقف فيها دفع المعاش ويجب متابعة الموضوع مع مكتب التأمينات إذا توقف دفع المعاش لمعرفة السبب وراء ذلك، فقد يكون أحد الأسباب السابقة.