تسبب السرطان.. تحذير من عادة خطيرة يفعلها الملايين في الطعام

حذرت الدكتورة ندى بهاء، استشاري التغذية العلاجية، من استخدام أو لمس الأطعمة الناضجة المتراكم عليها العفن خاصة في فصل الصيف، مؤكدة أنه يجب التفرقة بين الأطعمة المستوية أو الناضجة والأطعمة الآخرى التي يتراكم عليها العفن عند الشراء، مشيرة إلى أنها تحمل بكتيريا سامة ومسرطنة.

انتشار فيديو لثمرة موزة ناضجة على مواقع التواصل الاجتماعي 

وعلقت استشارية التغذية العلاجية، خلال لقائها ببرنامج «السفيرة عزيزة» المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، على الفيديو  الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لثمرة موز ناضجة تحت الميكروسكوب يظهر بها الكثير من الميكروبات، مشيرة إلى أنه يجب عدم استخدام الفواكه التي وصلت إلى مرحلة النضج الكامل حيث تكون أصبحت في مرحلة استقطاب البكتيريا والفيروسات «العفن» وتسبب السرطان والأمراض المزمنة.

تسبب السرطان.. تحذير من عادة خطيرة يفعلها الملايين في الطعام

كيفية معرفة الأطعمة العفنة من الطازجة

وأوضحت الدكتورة ندى بهاء، أنه لكي يتم التمييز بين الأطعمة العفنة والأطعمة الطازجة لابد من معرفة بعض الأشياء كلون الثمرة فمثلا تغير لون قشر ثمرة الموز ضروري، لأن تغير هذا اللون يعني مقاومة الثمرة لأي بكتيريا من الممكن أن تقع عليها نتيجة وصولها إلى مرحلة الاستواء أما تراكم البقع الخضراء والبيضاء على الفواكه «العفن»، يعني فساد السمرة.

تحذير من شم أو أكل الأطعمة «العفنة»

وحذرت استشاري التغذية من استنشاق أو أكل الأطعمة العفنة سواء كانت من الفواكه أو والخضروات، مشيرة إلى أن العفن يفرز مادة مسرطنة وهي «الأفلاتوكسين» والتي يمكن أن تصل إلى الرئة وتسبب الكثير من المشكلات.