«اتفرج الصدمة»..الداخلية السعودية تصدر قرار صارم بمنع تسمية المواليد ب50 اسماً .. قائمة بها

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، المعنية بالأحوال الشخصية، أن هناك مجموعة من الأسماء التي تمنع تسميتها للأطفال حديثي الولادة، وهنا نعرض لكم لائحة تحتوي على بعض هذه الأسماء الممنوعة، ويجب على الوالدين أن يكونوا على علم بهذه القائمة قبل البدء في عملية تسجيل أسماء أطفالهم الجدد.

الأسماء الممنوعة في السعودية

:قائمة بالأسماء الممنوعة من قبل السجل المدني في المملكة العربية السعودية

1- صاحب الوحي 2- مؤدي الدين 3- مساعد للمحتاجين 4- مصلح الوضع 5- مساند في الانتصار 6- جبريل 7- المحذر 8- القائد 9- الذكي 10- العظمة 11- إله الربيع عند الإغريق 12- زهرة ذات عطر 13- ميمون 14- الملك 15- الإمارة 16- النظام الملكي 17- اسم ذو جذور إسبانية 18- بدء الحدث 19- تحيات الصباح باللغة الأرمنية 20- ساق الشجرة باللغة القشتالية 21- لاعب المراهنة 22- زخرفة زاهية 23- الرملية 24- المرتفعة 25- اسم مدينة عريقة 26- صنف من الزهور 27- صنف من الحمضيات 28- نجمة البحر بلغة الشمال 29- إكليل الغار بالفرنسية 30- سيدتنا 31- تجمع الأشجار 32- استخدام تعبير بالإنجليزية 33- دولة من نسج الخيال 34- ابن الجهة الجنوبية 35- مثال للإتقان 36- الفراشة 37- غابرييل بالأنجليزية 38- نفحة الجبل الزكية 39- تقديس إكليل الغار 40- ممتلئ بالزخات المطرية الخفيفة 41- النقاء 42- الناس الأخيار 43- مدينة العطاء 44- الوردة البارزة 45- العقيدة 46- نبات الأوراق المتساقطة 47- غناء العصافير 48- اللحن 49- الملاك 50- الإفصاح أو الإعلان.

«اتفرج الصدمة»..الداخلية السعودية تصدر قرار صارم بمنع تسمية المواليد ب50 اسماً .. قائمة بها

تم تعيين مجموعة من الأسماء بناءً على مجموعة من المعايير والقواعد المحددة.

أشارت هيئات المملكة السعودية المتعلقة بالحالة المدنية إلى وجود قائمة محظورة من الأسماء التي لا يجوز استخدامها لتسمية الأطفال حديثي الولادة، يستند القرار إلى مجموعة من القواعد والمواصفات التي تم وضعها لضبط اختيار الأسماء للمواليد، وتشمل هذه المعايير عدة نقاط محددة.

  • تحقق كذلك: “من أين أتت بهذه الشجاعة؟”.. اكتشف ما قالته “امرأة سعودية” أمام المحكمة وما كان الطلب الغريب الذي قدمته، طلب لم يسبق لك أن سمعت به… سوف تندهش!
  • من غير المُتاح تدوين أسماء تتصادم مع قواعد الدين الإسلامي، وهذا يشمل أسماء كـ “عبد الرسول” و”عبد اللات” و”عبد النبي” و”عبد المصلح” و”الجبار” و”عبد المعين” و”نبي” و”عبد الناصر” و”أمير” و”جبريل”، بالإضافة إلى سائر الأسماء غير الموافقة للتعاليم الإسلامية.
  • يجب أن يكون الاسم الذي يتم استخدامه على نحو منفرد دون الحاجة إلى إلحاقه بأي ألقاب تكميلية. يُحظر ضم ألقاب غير ضرورية للإسم الشخصي مثل “مستر”، “قائد”، “زعيم”، “شريف”… إلخ، وذلك لأن مثل هذه الألقاب لا تشكل جزءاً لا يتجزأ من الاسم الأصلي للفرد.
  • يُمنع وضع جمل إضافية أثناء كتابة الاسم، كاستعمال عبارة “المشهور ب” أو غيرها.
  • يُمنع تسمية الأشخاص بأسماء تتألف من شطرين كـ “محمد خالد” و”قمر الزمان” وأمثلة أخرى مشابهة.
  • تشمل المعايير الخاصة بالأسماء النسائية الممنوعة في المملكة العربية السعودية الأسماء التي تعبر عن معان تشير إلى عبادة غير عبادة الله، أو تشتمل على مفاهيم تنتمي للشرك. بالإضافة إلى ذلك، يشمل القيود الأسماء الأجنبية التي قد توحي بارتباطها بأديان أخرى غير الإسلام، مثل “ماريا” و”جبرائيل” و”لورين” و”ناتاشا”، بالإضافة إلى أسماء أخرى مماثلة.