“اغرب من الخيال” .. طائر بحجم إنسان يتغذى على التماسيح الصغيرة والثعابين وطوله متر ونصف .. هتتصدم من شكله!!!

ستندهش عندما ترى أغرب طائر يتغذى على التماسيح. هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع فيديو للطائر المجهول، والذي يُطلق عليه اسم زباد النيل الأبيض، أو أبو ملكوب بلغة أخرى، ويُصنف كواحد من أخطر الطيور في القارة الأفريقية. ونتيجة لذلك، انتشرت العديد من الشائعات، بعضها صحيح وبعضها خاطئ.

قصة زباد النيل

"اغرب من الخيال" .. طائر بحجم إنسان يتغذى على التماسيح الصغيرة والثعابين وطوله متر ونصف .. هتتصدم من شكله!!!

زباد النيل هو أحد أنواع الطيور التي تتواجد في شمال وشرق أفريقيا، خاصةً بالقرب من المياه الجارية كالأنهار والبحيرات، وينتمي إلى فصيلة الزباد الحقيقي، وريشه بني فاتح أو أبيض أو أسود اللون.

أهم المعلومات عن زباد النيل

يتميز زبّاد النيل عن غيره من أنواع الطيور الأخرى من عدة جوانب، حيث يصل طوله إلى حوالي 1.5 متر وله منقار حاد يصل طوله إلى حوالي 0.5 متر. يعود أول ظهور لطائر الزباد النيلي إلى العصر الطباشيري، أي منذ 145 عاماً، وعلى الرغم من أن له أرجل طويلة ونحيلة، إلا أنه من أكثر أنواع الطيور افتراساً، حيث يعتمد على الثعابين والتماسيح وأسماك السلور التي يفترسها بنسبة تصل إلى 71% من الوقت. وقد أدرجه الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، حيث لم يتبق منه سوى حوالي 5000 إلى 8000 طائر.