«أسرة كامله ماتت بسببها».. خطأ شائع تقوم به ربة المنزل عند “طهي المكرونة” يدمر الصحة ويسبب الوفاة

في تصوير الخطأ الحاصل إثناء طهي المعكرونة السريعة النقع، فتلك الوجبة تعتبر من الأطباق الأكثر شيوعا نظرا لسهولة إعدادها ولكونها لا تتطلب وقتا طويلا، وهذا قد يكون السبب وراء تغافل العديد من السيدات عن بعض التفصيلات الهامة التي قد تحول الطعام إلى مواد مؤذية قادرة على الإضرار بالصحة وربما تؤدي إلى الموت، فقد سبق أن تسبب خطأ في الطهي بمصرع عائلة بأكملها خلال دقائق معدودة، لذا، ينبغي أخذ العبرة من الأخطاء المعتادة في طهي المعكرونة بالطريقة السريعة والعمل على تجنبها، سأقدم شرحا لهذه الأمور فيما يلي.

كيفية طهي المعكرونة بالطريقة الصحيحة

  • لضمان طبخ المعكرونة بالطريقة المثلى، من الضروري استخدام كمية من الماء تفوق حجم المعكرونة حتى تمام النضج، وذلك بمقدار يزيد حوالي سنتيمتر واحد فوق سطحها، وعلى الرغم من عادة بعض الأشخاص في شطف المعكرونة بالماء البارد بعد السلق لخفض درجة حرارتها أو لإزالة أي أتربة متبقية من وقت تخزينها في المحال التجارية، إلا أن هذا التصرف يعتبر غير موصى به ويفضل تجنبه.
  • يجب الاهتمام بالمعكرونة بعد تجفيفها من المياه مباشرة، للحفاظ على النشويات الموجودة فيها والتي تساهم في التحام الصلصة بها.
  • يوصى باستخدام مقدار ملعقتين كبيرتين من الزيت مع الباستا عند طهيها في الماء المغلي، بهدف الحيلولة دون التصاق الحبات بعضها ببعض، مما يضمن الحصول على باستا مطهوة بشكل مثالي، منفصلة الحبات وتتسم بسهولة الأكل.

«أسرة كامله ماتت بسببها».. خطأ شائع تقوم به ربة المنزل عند “طهي المكرونة” يدمر الصحة ويسبب الوفاة

طرق خاطئة في طهي المكرونة

  • يمكن الاعتماد على زيت الزيتون كحيلة لمنع التصاق حبيبات المعكرونة بعد طهيها، بحيث يضاف إليها بهدف تباعدها. كذلك يقدم زيت الزيتون ميزة عند تحضير صوص الطماطم الأحمر للمعكرونة، يعد زيت الزيتون من الزيوت المغذية والإيجابية بالنسبة للصحة، إذ أنه يسهم في تخفيض نسبة استيعاب الدهون بالجسم. ومع ذلك، يمنع استخدامه فعليًا من امتصاص المعكرونة للصلصة الخارجية المضافة.
  • بخصوص استعمال الملح، هناك نساء يفضلن إدخاله على السلطة وحسب، لكن يُوصى بوضع شيء بسيط من الملح في ماء الغليان، لأن ذلك يُعطي للمعكرونة نكهة خاصة. يجب الانتباه إلى الكمية المضافة من الملح، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط فيها إلى جعل المعكرونة أشد ملوحة من اللازم. ومن الضروري أن يتم تصفية المعكرونة بصورة جيدة.
  • يخطئ النساء في المنزل بطريقتهن التقليدية لتحضير المكرونة، حيث يقمن بتفريغها في مِصفاة للتخلص من ماء الغليان بالكامل، ثم يرشن عليها كمية ضئيلة من الماء، ويضاف إليها بعض القطرات من زيت الزيتون كما وُضح من قبل. ولكن الأفضل ألا يتم إهدار ماء الغلي كليا، حيث يمكن أن يسهم القليل منه في تعزيز مذاق المكرونة بطريقة مميزة.