الداخلية تحذر المواطنين أصحاب بطاقة الرقم القومي هذه بضرورة فعل الأتي.. متجيش تقول متعرفش

تعد بطاقة الرقم القومي من الأمور المهمة التي ينبغي على أي مواطن مصري أن يمتلكها وهناك العديد من الخدمات الإدارية التي تتم عن طريق البطاقة ولهذا في موضوعنا اليوم سوف نعرض لكم أبرز العقوبات والغرامات التي تفرض من خلال الدولة على الأشخاص الذين لا يكون بحوزتهم بطاقة الرقم القومي، بالإضافة إلى الاشخاص الذين لم يقوموا بتبديل بياناتهم في البطاقه عقب تغييرها، كما تفرض العقوبة على من لم يقوم باستخراج بدل فاقد لها.

اصحاب هذه البطاقات مطلوبون فورا .. تحذير شديد اللهجة من الداخلية لهؤلاء المواطنين بضرورة الذهاب الي اقرب سجل مدني قبل وقوع الغرامات المالية عليهم - بوابة نيوز مصر

العقوبات المفروضة على مخالفات بطاقة الرقم القومي

هناك عدة حالات يتم فرض فيها غرامة تصل إلى 1000 جنيه مصري بجانب عقوبة الحبس الذي تصل لمدة سنة أو ستة اشهر، ومن أبرز الحالات:

  • عند التأخير في استخراج بطاقه الرقم القومي يتم سداد غرامة بقيمة 100 جنيه مصري.
  • يتم سداد غرامة 100 جنيه في حاله ان كان لديهم بطاقة رقم قومي منتهية أو غير صالحة.
  • عند عدم تجديد بطاقه الرقم القومي عقب مرور سبعة أعوام من موعد استخراج البطاقة يدفع المواطن غرامة بقيمة 50 جنيه مصري.
  • تدفع غرامة 50 جنيه ان لم يقوم المواطن بتغيير بيانات وذلك عقب 90 يوم من موعد التغيير، سواء أن كان تغيير في عنوان السكن او الحاله الاجتماعية أو التعليم.
  • يدفع المواطن غرامة 50 جنيه أن لم يقوم باستخراج بدل فاقد عن بطاقة الرقم القومي.

العقوبة حبس لمدة سنة

تم فرض عقوبة الحبس لمدة عام واحد وذلك بإصدار قرار من قانون الأحوال المدنية، بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 1000 جنيه مصري، وذلك في حالة استخدام بطاقة رقم قومي خاصة بشخص آخر مما يكون ذلك سبب في مشاكل وكوارث والعديد من الجرائم.