«خبر هام».!!.. المغتربين فى السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..صادمة غير متوقعة وصدمه

يتطلع الشباب في شتى أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية كوجهة أساسية للعمل عندما تتقلص الفرص المهنية في أوطانهم، هذا يعود لكون المملكة ترحب باليد العاملة من مختلف الأمم والثقافات، ومع هذا، فقد شرعت المملكة مؤخرا في تقصير بعض الوظائف على مواطنيها، محرومة بذلك العمال الوافدين منها، كجزء من سياستها لتحقيق التوازن الاجتماعي وضمان توافر العمل للسعوديين داخل الدولة.

سوف تعرف الوظائف التي سوف تخضع للسعودة في المملكة العربية السعودية.

أصدرت وزارة الموارد البشرية السعودية قرارًا بتوطين عدد من المهن في القطاعات المختلفة، تضمنت هذه الإجراءات توطين وظائف إدارية هامة مثل وظيفة مسؤول إدارة المشاريع ومدير المشاريع، بالإضافة إلى وظائف في قطاعات البيع والتسوق، خدمات التوصيل، وساطة النقل البحري، وكذلك مهن متعلقة بخياطة الملابس للنساء وقطاع التجميل.

«خبر هام».!!.. المغتربين فى السعودية لن يناموا الليلة بعد هذا القرار الجديد ..صادمة غير متوقعة وصدمه

خطوات تحليل الوظائف في المملكة العربية السعودية والمهن الرئيسية المشمولة بذلك.

  • لن يحدث التوطين لكافة المهن مرة واحدة، إنما سوف يتم بشكل متسلسل ومدروس، حاصلين على بدء تطبيقه في المهن داخل السعودية عبر سلسلة من الفترات المتعاقبة.
  • المرحلة الابتدائية تتطلب التوصل إلى نسبة تعمير وصولاً إلى 35% من إجمالي العمال في قسم إدارة المشاريع داخل الشركة.
  • المرحلة الثانوية تشمل جلب الكوادر الوطنية لتمثل حتى 40% من إجمالي العاملين في مجال تنظيم المشاريع داخل الشركة، ويتم التنويه أيضا إلى أن الحد الأدنى للمرتب الأساسي لهؤلاء الأفراد يجب ألا ينخفض عن ستة آلاف ريال سعودي.