أوعي تاكلها في العيد.. هؤلاء ممنوعون من تناول بطارخ الرنجة نهائيًا

تعتبر بطارخ الرنجة من أكثر الأطعمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل الناس على تناولها في أيام عيد الفطر المبارك، ويعود السبب إلى مذاقها اللذيذ وارتفاع قيمتها الغذائية، وعلى الرغم من ذلك، توجد فئات ممنوع عليهم تناول بطارخ الرنجة في العيد لأسباب مرضية، وذلك وفقًا لما ذكره الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

فئات ممنوعة من تناول بطارخ الرنجة

أوعي تاكلها في العيد.. هؤلاء ممنوعون من تناول بطارخ الرنجة نهائيًا
أوعي تاكلها في العيد.. هؤلاء ممنوعون من تناول بطارخ الرنجة نهائيًا

وفي هذا الإطار، نصح “ناجي”، مرضى الضغط المرتفع بتجنب تناول بطارخ الرنجة، نظرًا لأن الجسم يتناول الكثير من الصوديوم عند تناولها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، التي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الأنسجة.

ووجه استشاري التغذية العلاجية، تحذير لمرضى الكلى من تناول بطارخ الرنجة، وذلك لأن أملاحها العالية قد ترفع من خطر تكوين الحصوات، وارتفاع ضغط الدم الناتج عنها قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

وكشف “ناجي”، أن البطارخ قد تؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك بالدم عند تناولها، لذا من الأفضل ممنوع على مرضى النقرس، وذلك للحفاظ على سلامتهم، مشيرًا إلى خطورة بطارخ الرنجة على الأشخاص المصابين بحساسية السمك، قائلًا: “وفي حالة تناولها المريض، سوف تظهر عليه مجموعة مزعجة من الأعراض، قد تصل إلى حد الاختناق”.

نصائح عند تناول الأسماك المملحة

واختتم حديثه بنصح الأشخاص الأصحاء بالانتباه للكمية المستهلكة من الأسماك المملحة، لتجنب الإفراط في تناولها، مع ضرورة اتباع بعض النصائح، لتخليص الجسم من أملاحها، وهذه النصائح على النحو التالي:

  • ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء.
  • يجب تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالمياه، مثل البطيخ والكنتالوب والخيار.
  • ينبغي تناول المشروبات العشبية، مثل الشاي الأخضر والنعناع.