حُسم الجدل.. هل يجوز صلاة ركعتين فقط في التراويح؟.. أستاذ فقه يُجيب

قبل ساعات من إعلان رؤية هلال شهر رمضان المبارك من قبل دار الإفتاء المصرية والمقرر أن يكون مساء اليوم الأحد، وفي حال كان رمضان غدا يكون اليوم هو أول صلاة تراويح، لذلك بدأ يسأل كثير من المسلمين في هذه الآونة عن كيفية صلاة التراويح وبعض الأحكام المتعلقة بصلاتها.

صلاة التراوييح
حُسم الجدل.. هل يجوز صلاة ركعتين فقط في التراويح؟.. أستاذ فقه يُجيب

هل يجوز صلاة ركعتين فقط في صلاة التراويح؟

ومع حلول شهر رمضان تكثر التساؤلات من قبل البعض عن صلاة التراويح، وهل يجوز صلاة ركعتين فقط في صلاة التراويح؟، ومن جانبه أجاب الدكتور عبد الهادي زارع، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على هذا التساؤل موضحا أن صلاة التراويح من السنن المؤكدة التي وردت عن النبي صلى الله عليه، لكنها ليست بفرض، كما أن الله عز وجل لا يكلف نفسا إلا وسعها، ولكن صلاة التراويح من روحانيات شهر رمضان المبارك التي يجب الاستمرار عليها، وعدد ركعاتها كما ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها: «ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيدُ في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة منها الوتر».
وأضاف: إن صلاة التراويح لا يجب أن تقل عن 8 ركعات، وذلك لأنها صلاة مختلفة عن باقي الصلوات، وهي سنة مؤكدة عن النبي، وعدد ركعاتها كما وردت عن الرسول الكريم 11 ركعة منها الوتر، ويجوز أن تكون أقل من ذلك لكن لا تقل عن 8 ركعات، لافتا أنه يستحب الجلوس بين كل صلاة كل أربع ركعات بقدرها، ويكون ذلك بين الترويحة الخامسة والوتر.

هل يجوز صلاة التراوييح في المنزل

نص جمهور الفقهاء على أفضلية صلاة التراويح في البيت كما كانت عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، حيث قال الإمام الطحاوي الحنفي في “مختصر اختلاف العلماء” (1/ 313، ط. دار البشائر الإسلامية): [روى المعلَّى عن أبي يوسف قال: “من قدر أن يصلي في بيته كما يصلي مع الإمام في رمضان فأحب إليَّ أن يصلي في البيت”، وكذلك قال مالك. وقال مالك: “كان ربيعة وغير واحد من علمائنا ينصرفون ولا يقومون مع الناس”، قال مالك: “وأنا أفعل ذلك، وما قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلا في بيته”، وقال الشافعي: “صلاة المنفرد في قيام رمضان أحب إليَّ”] اهـ.