«هتجيب لنفسك الامراض».. خطر تسخين العيش البايت.. اضرار بالجمله احذر منها..!!

تسخين العيش البايت أو ما يعرف بـ الخبز البايت بالطريقة الخاطئة يمكن أن يكون خطيرا على صحتنا ويزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، يعتبر العيش البايت من الأطعمة الأساسية التي تتناولها العديد من الأشخاص يوميا، إلا أن تعريضه للحرارة الزائدة يؤدي إلى تكون مواد سامة تعتبر مسببة للسرطان.

العيش البايت

يتميز العيش البايت بقشرته الصلبة والبيضاء، والتي تشتمل على مادة تسمى الأكريلاميد عند تسخينها بدرجات حرارة عالية. يتم تكوين الأكريلاميد عندما تتفاعل السكر والبروتين في العيش تحت درجات حرارة عالية، كما يحدث عادة عند خبز العيش في الفرن، يعتبر الأكريلاميد مركبا كيميائيا يعتبر كارسينوجينيا، أي أنه يمكن أن يسبب السرطان لدى الإنسان، بحسب الهيئة الألمانية للدراسات والتقارير الصحية، أثبتت الدراسات أن تعرض الكائن الحي لمادة الأكريلاميد يؤدي بشكل مباشر لزيادة احتمالية الإصابة بالسرطان، خاصة السرطانات التي تهاجم الجهاز الهضمي مثل سرطان المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تعرضنا للأكريلاميد إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب والشرايين، وأمراض الكلى، والتأثير على جهاز المناعة.

«هتجيب لنفسك الامراض».. خطر تسخين العيش البايت.. اضرار بالجمله احذر منها..!!

تجنب تسخين العيش

لذا، من المهم أن نحرص على تجنب تسخين العيش البايت بالطريقة الخاطئة. بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل تكوين الأكريلاميد هي تقليل درجة حرارة الفرن عند خبز العيش، وتقليل فترة الطهي، والابتعاد عن استخدام الأفران الكهربائية عندما لا تكون ضرورية.