تحذير من حيلة تستهدف عملاء واتساب لسرقة أموالهم والوقوع ضحية.. لا ترد على هذه الأرقام

يُتقن القراصنة فنون اختراق الهواتف المحمولة وإحكام السيطرة على الفرد، وسرقة أمواله وتعرضه للابتزاز، ولذلك قدم مجموعة من خبراء تقنيون نصائح مهمة إلى مستخدمي الهواتف المحمولة بالامتناع عن هذا الإجراء البسيط حتى لا يقع الفرد ضحية، وحماية الخصوصية.

تحذير من إجراء بسيط يحميك من فخ النصب

تقول مصادر أنه لا يجب على الفرد إعادة الاتصال بأى رقم مجهول يتصل بهم من دولة أجنبية عبر تطبيق واتساب، حتى لا يقعوا ضحية المحتالين والقراصنة، يقول مركز نصيحة المستهلك في ولاية راينلاند-بالاتينات الألمانية، إن هناك بعض الطرق التي يلجأ إليها المحتالون بما يسمى بالاتصال الخاطف، إذ يلجأون إلى خدعة لاتصال خاطف في محاولة لجعل الضحية يعيد الاتصال بالرقم المتصل.

تحذير من حيلة تستهدف عملاء واتساب لسرقة أموالهم والوقوع ضحية.. لا ترد على هذه الأرقام
تحذير من حيلة تستهدف عملاء واتساب لسرقة أموالهم والوقوع ضحية.. لا ترد على هذه الأرقام

انتشار استخدام واتساب في هذه الاتصالات الاحتيالية

وحذر المركز من انتشار أرقام تستخدم الواتساب في هذه الاتصالات الاحتيالية، ويحمل أغلب هذه الاتصالات أرقام المفتاح الخاصة بدول مثل الهند 091 وإيران “098” والمكسيك “052، وحذر المركز من معاودة الاتصال بهذه الأرقام غير المعروفة كونها بسبب الاحتمالات المتزايدة بأن تكون هذه المكالمات جراء عملية احتيال معقدة.

سبب الكشف عن هذه الأرقام

يقول المركز أن الهدف من الاتصالات أن يجعل الفرد يكشف عن أرقام المرور أو أى بيانات حساسة خاصة به من أجل تحويل الأموال من الحسابات المصرفية الخاصة به أو السيطرة على حساباته على واتساب.

لا ترد المكالمات من على التطبيقات التالية

كما نصح المركز العملات بالعمل على حظر الاتصالات التي تأتي من رقام مجهولة من تطبيق الواتس، على أن يتم اللجوء إلى هذه الخطوة من خلال إعدادات واتساب “خصوصية/مكالمات” من خلال تنشيط خاصية المتواجدة وهي “إسكات المتصلين غير المعروفين”.