تحذير من وزارة الكهرباء.. رفع عداد الكهرباء في حالة عدم سداد الفواتير المتراكمة

تعد فواتير الكهرباء من الالتزامات الأساسية التي يجب على المواطنين تسديدها في الوقت المحدد، إلا أن هناك بعض الحالات التي يتفاجأ فيها بعض المواطنين برفع عداد الكهرباء نتيجة عدم سدادهم لفواتيرهم في الوقت المناسب وفقًا للقانون، وتأتي هذه الخطوة كتحذير جديد من وزارة الكهرباء لتحث المشتركين على تسديد الفواتير المتراكمة لتجنب المشاكل المحتملة.

رفع العداد في حال عدم سداد فاتورة الكهرباء لمدة شهرين

أعلن مصدر في الشركة القابضة أنه يحق لشركة الكهرباء رفع العداد في حال عدم سداد فاتورة الكهرباء لمدة شهرين، وذلك بشرط أن تكون المشكلة من عند المواطن وليس من المحصل ومع ذلك، تسهل شركات التوزيع على المواطنين وتعطيهم الفرصة للسداد، حيث تحذرهم مرتين قبل رفع العداد، وفي حالة عدم السداد المتعمد أو طلب تقسيط المديونية، تضطر الشركة لرفع العداد حتى يتم السداد، وبعد ذلك يتم تركيب عداد كهرباء مسبق الدفع.

رفع عداد الكهرباء في حالة عدم سداد الفواتير المتراكمة
رفع عداد الكهرباء في حالة عدم سداد الفواتير المتراكمة

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريح سابق أن عدد المشتركين وصل إلى 40 مليونا، منهم حوالي 14 مليونًا يستخدمون عدادات كهرباء مسبقة الدفع، و3 ملايين يستخدمون العدادات الكودية، وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على زيادة عدد العدادات المسبقة الدفع سنويًا في إطار التحول نحو استخدام العدادات المسبقة الدفع.

 

تحويل العداد التقليدي إلى عداد مسبق الدفع

وفيما يتعلق بطريقة تحويل العداد التقليدي إلى عداد مسبق الدفع، يجب على المشترك التوجه إلى شركة توزيع الكهرباء المعنية وتقديم طلب لتغيير العداد من التقليدي إلى عداد مسبق الدفع.

ويجب أن يقدم المشترك عقد ملكية الوحدة التي يرغب في تغيير العداد بها، أو يقدم توكيلًا من المالك يسمح له بتغيير ملكية العداد، ويجب أن يقدم صورة البطاقة الشخصية لصاحب العداد وموافقة الجهة الإدارية المختصة، كما يجب على المشترك دفع قيمة العداد المسبق الدفع، ويتاح له إمكانية التقسيط في بعض الحالات.

مميزات عدادات الكهرباء المسبقة الدفع

وتتميز عدادات الكهرباء المسبقة الدفع بعدة مميزات منها:

  • يمكن للمشترك مراقبة استهلاكه للتيار الكهربائي بنفسه عن طريق شاشة موجودة بالعداد.
  • توضح الشاشة المتبقي من رصيد الشهر ويمكن للمشترك توزيعه على استخداماته اليومية، وتوضح له نوع شريحة الكهرباء التي يتم محاسبته عليها، مما يمكنه من تقليل استهلاكه، وبالإضافة إلى ذلك.
  • عداد الكهرباء المسبق الدفع لا يحدث أي أخطاء في حساب قيمة استهلاك الكهرباء كما كان يحدث في العدادات التقليدية التي تعتمد على قراءة يقوم بها كشاف أو محصل الكهرباء.
  • يمكن شحن العداد بمبلغ مالي بسيط يبدأ من 10 جنيهات وحتى 10 آلاف جنيه في كل مرة.
  • لا يسمح عداد الكهرباء المسبق الدفع بتراكم المديونيات لاستهلاك الكهرباء على عملاء شركات توزيع الكهرباء.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمشترك استخراج بطاقة بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء مقابل مبلغ مالي بسيط.
  • ويحتوي عداد الكهرباء المسبق الدفع على مبة تحذيرية تساعد المشترك في معرفة متى ينفد رصيد العداد الكودي.
  • وخلال الإجازات والعطلات الرسمية، في حال نفاد رصيد العداد، يظل التيار الكهربائي متصلاً حتى الساعة العاشرة صباحًا في اليوم التالي للإجازة.