علاج فعال ضد السرطان.. بوتين يفجر مفاجأة تهز شركات الأدوية الأوروبية

يسعى العلماء الروس الى تطوير ما يسمى باللقاح المضاد للسرطان، أو جيل جديد من الأدوية التى تعمل على تعزيز المناعة، وأكد الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، أن روسيا بات على وشك إنتاج لقاح ضد مرض السرطان، مشيرًا إلى أنه سيكون متاح أمام الأفراد فى وقت قريب.

لقاحات روسية ضد السرطان

وأشار بوتين خلال أحد المنتديات فى العاصمة الروسية موسكو حول تقنيات المستقبل، أن العلماء الروس على وشك أنتاج لقاح للحماية من الإصابة بالسرطان، متمنيًا أن يتم أستخدام اللقاح فى القريب العاجل، وبشكل فعال كوسيلة لعلاج الأفراد، إلا أن الرئيس الروسى لم يعلن أى تفاصيل بشأن اللقاح الجديد، ولم يحدد أنواع السرطان التى يستهدفها اللقاح، ولا كيفية تناول أو عمل اللقاح.

ويأتى ذلك فى ظل مساعى العديد من البلدان الأوروبية، لإنتاج لقاح ضد مرض السرطان، حيث وقعت الحكومة البريطانية فى وقت سابق، على أتفاقية مع أحد شركات الدواء الأوروبية، لإطلاق تجارب سريرية، تهدف إلى علاج مرضى السرطان، للوصول الى 10 ألاف مريض بحلول عام 2023.

جهود أوروبية لإنتاج لقاح جديد

والجدير بالذكر أن عدد من الدول الأوروبية، تعمل من خلال شركات الأدوية لتطوير لقاح السرطان منذ فترة طويلة، وكانت المملكة المتحدة، قد وقعت فى العام الماضى، أتفاقيه تعاونية مع شركة بينتك، ومقرها فى ألمانيا، لبدء تجارب سريرية، بتوفير علاج مفصل لأكثر من 10000 مريض حتى نهاية عام 2030.

ويذكر أن روسيا عملت على تطوير لقاحها الخاص سبوتنيك V، خلال جائحة فيروس كورونا، حيث قام الرئيس الروسى بوتين، بأخذه بنفسه لطمأنة الناس على أنه أمن ومدى فعاليته، والذى تم بيعه فيما بعد لعدد من الدول التى عانت من الجائحة.