6 علامات تحذيرية على القدمين تشير إلى ورم خطير

جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) حذرت من أن سرطان الجلد على القدمين يمكن أن ينتشر غالبًا قبل أن يتم ملاحظته يعتبر هذا النوع من السرطان، المعروف باسم الورم الميلانيني، عادة من أخطر أنواع سرطان الجلد ورغم أن سرطان الجلد يمكن أن يكون مميتا، إلا أنه إذا تم اكتشافه في وقت مبكر، فإن فرص العلاج تكون كبيرة توصي الجمعية الأفراد بفحص باطن أقدامهم، وأظافر أصابع القدم، وبين أصابع القدم، وأعلى وجوانب القدم للبحث عن أعراض سرطان الجلد.

سرطان الجلد

يمكن التعرف على سرطان الجلد على القدمين باستخدام قائمة التحقق المعروفة باسم ABCDE، والتي تتضمن العلامات التالية على الشامات:

  1. الشكل (Asymmetry):
    • ابحث عن الشامات ذات الأشكال غير المتناظرة، حيث يكون الشكل غير متجانس، وقد تختلف نصفي الشامة عن بعضها البعض.
  2. الحواف (Borders):
    • ابحث عن الشامات ذات الحواف غير المنتظمة، مثل الحواف المثلومة أو المدورة، وهي خاصة بالأورام الميلانينية.
  3. التغيرات في اللون (Color Changes):
    • ابحث عن النمو الذي يحتوي على ألوان متعددة أو توزيع غير متساوي للألوان.
  4. القطر (Diameter):
    • ابحث عن نمو جديد في الشامة يبلغ قطره أكبر من ربع بوصة (حوالي 6 ملم).
  5. التطور (Evolution):
    • ابحث عن التغيرات مع مرور الوقت، مثل النمو في الحجم أو التغير في اللون أو الشكل كما يمكن أن تظهر علامات جديدة مثل الحكة أو النزيف.

لماذا الورم الميلانيني خطير جدا؟

شرحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن سرطان الجلد الورم الميلانيني قد ينتشر إلى أعضاء أخرى في الجسم ويجب أن يتم البحث عن هذا النوع من السرطان لأنه قد يظهر في أي جزء من الجلد، وليس فقط على القدمين. وفقا لتقرير “روسيا اليوم”، تظهر الأورام الميلانينية بشكل شائع في الظهر لدى الرجال، بينما تتكرر على الساقين لدى النساء. يزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد في حال كان لديك العديد من الشامات أو النمش، أو إذا كان جلدك يحترق بسهولة، أو إذا كان لديك شعر أحمر أو أشقر، أو إذا كان هناك فرد في العائلة مصاب بسرطان الجلد.