هل تناول الإندومي يسبب السرطان؟ طبيب عالمي يحسم الجدل

انتشرت الكثير من الأقاويل حول خطورة تناول طعام الإندومي الشهير القادم من آسيا، والذي أصبح منتشرًا بشكل واسع في المناطق العربية ورغم لذته وشهرته، إلا أن هناك قلقا متزايدًا بسبب الادعاءات المتعلقة بتأثيراته السلبية على الصحة فهل تلك الادعاءات تمتلك أساسا وقاعدة علمية؟.

تفاصيل الادعاء

تم توجيه الشكوك حول خطورة تناول الإندومي وربطه بخطر الإصابة بالسرطان، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود مادة “MSG” في هذا الطعام، وهي جلوتامات الصوديوم، التي دائما ما يرتبط استهلاكها بزيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية كما تم ربط اسم “اجينو موتو” المدون على عبوات الإندومي بمخاطر تأثيرها على الجهاز العصبي والتسبب في أضرار في الدماغ تقوم هذه الادعاءات بإثارة القلق بين محبي هذا الطعام الآسيوي المشهور عالميا.

هل تناول الإندومي يسبب السرطان؟ طبيب عالمي يحسم الجدل

الحقيقة في الادعاء

مع انتشار الشائعات المروعة، أصبح من الصعب على البعض التمييز بين الحقائق الواضحة، ومن بينها أن مادة “MSG” أو جلوتامات أحادي الصوديوم قد خضعت للعديد من الدراسات العلمية، وأظهرت أنها، على عكس ما يشاع، لا تزيد من فرص الإصابة بالسرطان. فقد أثبتت الدراسات بشكل قاطع أن هذه المادة تتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، وتستخدم لتحسين الطعم يجدر بالذكر أن اسم “اجينو موتو” الذي يظهر على عبوات الإندومي هو اسم شركة يابانية منتجة لجلوتامات الصوديوم، ويترجم إلى “سر المذاق” في اللغة اليابانية. هذا ينفي فكرة أنها مادة محفزة لتلف الدماغ أو ضعف الجهاز العصبي.