يقضي على السوق السوداء.. قرار عاجل من الحكومة بشأن سعر الدولار أمام الجنيه

تعمل الحكومة المصرية على قدم وساق للقضاء على أزمة توفير المكون الدولار بالسوق المصرى، وأكد الدكتور مصفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولة تفقدية بمدينتى العاشر من رمضان والعبور يوم السبت الماضى، أن تلك الأزمة عابرة، وسوف تنتهى خلال فترة وجيزة ولن تدوم طويلًا.

الحكومة تقضى على أزمة الدولار

وأشار مدبولى أن هناك ثقة كبيرة فى قدرات مصر، والتى ظهرت خلال ضخ ملايين الدولارات من قبل الأستثمار الأجنبي، لإقامة العديد من المصانع خلال فترة زمنية قصيرة، كما أكد سامح الخشن، المتحدث بإسم الحكومة المصرية، أن أزمة الدولار أوشكت على الأنتهاء، بالتزامن مع بدء العمل وفق خطة الحكومة لحل الأزمة، والتى من ضمنها برنامج الطروحات الحكومية، ومشاركة القطاع الخاص، كما يتم العمل على أجراء طروحات جديدة.

كما تعمل الحكومة المصرية على زيادة الحصيلة الدولارية مع تنويع مصادر الأستثمار الأجنبى، وطرح سندات حكومية جديدة مقومه باليوان الصينى والين اليابانى، مع العمل على سندات جديدة مقومة بالروبية الهندية لزيادة حصيلة النقد الأجنبى.

أستثمارات بـ 12 مليار دولار

وتتحرك الحكومة المصرية بأكثر من أتجاه لحل مشكلة المكون الدولاري، حيث أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن التدفقات الأستثمارية الأجنبية بالعام الحالى بلغت 10 مليارات دولار، مع توقعات بأن ترتفع فى العام الحالى الى 12 مليار دولار، بالتزامن مع توسيع برنامج الطروحات الحكومية.

المركزى يطرح أذونات خزانة

ووفقا للموقع الإلكترونى للبنك المركزى، يطرح البنك أذون خزانة تصل قيمتها الى 94 مليار جنيه، والتى بدأ طرحها منذ الخميس الماضي، ومن المقرر أن يستمر حتى غدا الأحد، على أن تكون قيمة طرح اليوم الأول 46.5 مليار جنية، في حين تبلغ قيمة طرح اليوم الثانى 47.5 مليار جنية.