مفاجآت سارة تخص سعر الدولار .. وضخ إستثمارات جديدة في السوق المحلي

مجموعة من الإجراءات والتدابير إتخذتها الحكومة، خلال الفترة الماضية لمواجهة أزمة النقص في العملة الأجنبية “الدولار” والصرف التي جاءت كنتيجة للتوترات التي يعيشها العالم، حيث الأزمة الروسية الأوكرانية ومن قبلها جائحة كورونا، ثم تجدد الصراع بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

لا تعويم قريب للجنيه 

وساهمت تلك الأزمات في كثير من التداعيات الإقتصادية العالمية، وتأثرت كبري الإقتصادات حول العالم ومن بينها مصر، وبالتالي فإن هناك العديد من المسارات الإقتصادية التى إتبعتها الحكومة لعبور هذه الأزمة، حيث تم إصدار مؤخرآ مجموعة من المؤشرات والأرقام التي تثبت قوة الإقتصاد المصري في مواجهة التحديات الإقتصادية العالمية.

وقبل عدة أيام، حول قرب إنتهاء أزمة العملة الأجنبية في مصر، جدّد تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ، تكهنات الخبراء والمحللين تجاه إقدام البنك المركزي المصري على تحرير جديد لسعر الصرف، يتبعه حزمة إجراءات من بينها إرتفاع الفائدة على الشهادات البنكية في البنوك العامة إلى مستويات كبيرة قد تتجاوز نسبتها حاجز الـ 30%.

وفي وقت سابق، نفت مصادر مصرفية ما تم تداوله حول توقعات تعويم الجنية المصري، وإرتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في الفترة المقبلة، حيث نفى بنك “كريدي سويس”، بشكل خاص الإدعاءات التي تفيد بحدوث تعويم جديد للجنيه المصري خلال الأشهر المقبلة، وتوقعوا أن الجنيه سيظل ثابتًا وقويًا في الفترة المقبلة .

فيما أشاد أبوبكر الديب، الباحث في العلاقات الدولية، ومستشار المركز العربي للدراسات، بالتحركات التي تقوم بها الحكومة لحل أزمة الصرف “الدولار”، مشيرآ : أتوقع مع بداية العام المقبل أن تكون هناك حزمة قرارات إقتصادية هامة، وأن تتخذ الحكومة خطوات لجذب إستثمارات أجنبية بصورة دائمة مع زيادة وتيرة التخارج من بعض الشركات العامة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وسنشهد المزيد من الإستثمارات العربية والأجنبية التي تضخ في السوق المصرية.

ضخ إستثمارات جديدة

الإستثمارات السعودية المعلنة خلال الأيام الأخيرة تدعم هذا التوجه، إذ كشف تركي الحكير، الرئيس التنفيذي لشركة “فاس للإستثمار والتطوير العقاري”، التابعة لمجموعة فواز الحكير، عن ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار خلال 2024.

وأوضح الحكير، أن الإستثمارات الجديدة ستركز على قطاعات الطاقة والعقارات والبنية التحتية في مصر مفصحاً أن إستثمارات المجموعة الحالية في مصر تبلغ 5 مليارات دولار.

وأعلن رئيس مجموعة “اللامي القابضة” السعودية محمد طلعت اللامي إستثمار 500 مليون دولار في مصر خلال العامين المقبلين.