“انزلوا بالشمسية والمياه”.. ارتفاع جنوني في درجات الحرارة والأرصاد تصدر بيان بشأن طقس الأيام القادمة

ما زالت درجات الحرارة تسجل مستويات عالية في مختلف أنحاء البلاد، حيث تشهد فترة من اليوم وحتى يوم الثلاثاء المقبل، حالة من الطقس المشمس والحار نهاراً على معظم المناطق، والمعتدل ليلاً، وتبلغ درجات الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية في بعض المحافظات، خاصة في سيناء وجنوب الصعيد، بينما تكون أقل حرارة على السواحل الشمالية والوجه البحري، وتتأثر بزيادة نسبة الرطوبة في الجو.

تحذيرات من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشبورة على الطرق

وفي هذا الصدد أوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن زيادة نسبة الرطوبة تؤدي إلى تعزيز شعورنا بالحرارة بمقدار 2 إلى 3 درجات مئوية، كما أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة يزيد من هذا الشعور أيضاً، ولذلك، نصحت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين باتخاذ بعض الإجراءات للوقاية من آثار الحرارة المرتفعة، مثل شرب كميات كافية من الماء والسوائل الباردة، وارتداء ملابس خفيفة وقطنية، وتغطية الرأس عند خروجهم في ذروة ساعات النهار، والابتعاد عن أماكن التهوية السيئة.

كما حذرت هيئة الأرصاد الجوية قائدي السيارات من تكون شبورة مائية على بعض الطرق، خاصة تلك التي تؤدي إلى ومن القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية، مما يؤثر على مدى الرؤية، داعية إلى توخي الحذر أثناء قيادتهم، أما بالنسبة للحالة الملاحية، فقد أشارت هيئة الأرصاد إلى نشاط في سرعة الرياح على سطح مسطح بحيرات ( مطروح -الضبعة -العلمين -الإسكندرية -بلطيم – دمياط)، مما يسبب اضطراب في حركة الملاحة هناك، حيث يصل ارتفاع الموج إلى 3 أمتار. كذلك يشهد بحيرات اضطراب في حالته، حيث يصل ارتفاع الموج إلى مترين.

وفيما يلي جدول بدرجات الحرارة المتوقعة من اليوم الخميس إلى الثلاثاء المقبل

"انزلوا بالشمسية والمياه".. ارتفاع جنوني في درجات الحرارة والأرصاد تصدر بيان بشأن طقس الأيام القادمة
بيان الأرصاد الجوية
تجدر بالإشارة أن ظاهرة القبة الحرارية هي ظاهرة تحدث عندما تتسبب منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العالية بحبس هواء المحيط الساخن أسفل منها كما لو كانت غطاء أو قبة، ليتسبب ذلك في تسخين هذا الهواء عبر عملية ديناميكية تسمى التسخين تحت الضغط.