أسعار البنزين والسولار الرسمية.. قرار عاجل من وزارة التموين بشأن بيع المواد البترولية

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بأنها تحذر كل محطات الوقود من بيع المواد البترولية وخاصة البنزين والسولار بأزيد من السعر الرسمي المقرر، مؤكدة بأنها ستوقع عقوبات رادعة في حال قيام البعض بأي مخالفات متعلقة ببيع المواد البترولية المدعمة، مشيرة إلى وجود عقوبات رادعة سيتم توقيعها على أي شخص يخالف قرارات وزارة التموين الأخيرة بخصوص تنظيم عمليات بيع السولار والبنزين.

قرار التموين بشأن بيع المواد البترولية

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بأن هناك قرار قد رقم 69 لسنة 2023، وذلك بشأن التدابير والعقوبات التي سيتم توقيعها في حال وجود مخالفات متعلقة بتداول المواد البترولية.

وينص القرار الذي صدر من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية على عدة مواد، وهي:

  • المادة الأولى:
    يتم اتخاذ إجراءات صارمة في حالة ارتكاب أي من المخالفات التالية للقواعد المنظمة لتداول المواد البترولية، وهي بيع المواد البترولية المدعمة بأزيد من السعر الرسمي المقرر لها أو التصرف في جزء أو كل كمية المواد البترولية المنصرفة، وتجميع كميات من المواد البترولية في غير الأحوال المصرح بها.
  • المادة الثانية:

يلتزم مأمور الضبط القضائي فور تحرير محضر، بإثبات الجرائم التي تقع بإخطار مديرية التموين المختصة برقم المحضر وتاريخه ونوعه ونوع المخالفة وبيانات المخالف وصورة من المحضر.

أسعار البنزين الرسمية يوليو 2023

الجدير بالذكر بأن الحكومة كانت قد حددت أسعار البنزين والسولار وذلك خلال آخر اجتماع عقدته لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، والتي جعلت الأسعار على هذا النحو التالي:

  • سعر لتر السولار (الديزل) والكيروسين 8.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 80 عند 8.75 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 92 عند 10.25 جنيهًا.
  • سعر لتر بنزين 95 عند 11.50 جنيهًا.
  • سعر طن المازوت غير استعمالات الكهرباء والمخابز عند 6 آلاف جنيه.

وبحسب تقارير رسمية فأنه لا يوجد أي تحريك جديد سيطرأ على أسعار البنزين والسولار داخل السوق المحلي إلا بعد اجتماع جديد للجنة التسعير التلقائي والتي تقوم برفع تقريرها بشكل ربع سنوي إلى رئاسة مجلس الوزراء ومن ثم يتم اتخاذ أي قرارات جديدة متعلقة بتحريك الأسعار أو التثبيت عند نفس مستوياتها الحالية.