قبل عيد الأضحى.. “الصحة” توجه تحذيرات عاجلة للمواطنين

بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أصدرت وزارة الصحة والسكان، عدد من النصائح والإرشادات الطبية للمواطنين، وذلك يكون كجزء من خطة التأمين الطبي التي تقوم الوزارة بتنفيذها للتأكد من سلامة الغذاء، وأيضًا لحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة، ويأتي ذلك حرصًا على الصحة العامة.

شراء اللحوم من مصادر موثوق بها

قبل عيد الأضحى.. "الصحة" توجه تحذيرات عاجلة للمواطنين
قبل عيد الأضحى.. “الصحة” توجه تحذيرات عاجلة للمواطنين

وفي هذا الإطار، صرح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إنه عند شراء اللحوم ومشتقاتها يجب أن تكون من مصادر موثوق بها، ويجب عدم شراء اللحوم المعرضة للتلوث بالأتربة والحشرات الطائرة، وألا يتم تجميد اللحوم أكثر من مرة، مشيرًا إلى أن اللحوم الطازجة تتمتع بلونها الأحمر أو الطوبي الفاتح، والدهون السليمة تتميز باللون الفاتح، ويدل لون اللحم القاتم على قرب فسادها، ويجب التأكد من عدم وجود بقع بيضاء أو رمادية في اللحوم، مما يدل على أنها مصابة بمرض يمكن أن ينتقل إلى الإنسان.

وأكد “عبدالغفار”، على تناول الطعام خلال ساعات النهار وتجنب الأكل في الليل، وضرورة تقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات صغيرة، وذلك من أجل تجنب الإصابة بالتخمة وعسر الهضم، وشرب الكثير من الماء، وتناول اللحوم الحمراء بكميات مناسبة، وتقليل كميات الأطعمة التي تحتوي على الدهون والنشويات والكربوهيدرات، وتناول الكثير الفواكه والخضروات في كل وجبة.

تكثيف الحملات الرقابية على الفنادق والمطاعم

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إدارات الرقابة على الأغذية بالمحافظات أطلقت حملات نشطة في جميع المنشآت الغذائية وخاصة في أماكن عرض وبيع وتخزين اللحوم ومصنعاتها والمشروبات والعصائر، علاوة على تكثيف الحملات الرقابية على الفنادق والمطاعم.

ووفقا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أشار “عبد الغفار”، إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية على مستوى الجمهورية، فضلًا عن تكثيف الفرق الطبية بالمستشفيات من الأطباء وأطقم التمريض طوال الـ 24 ساعة.

حملات رقابية دورية على المنشآت الغذائية

من جهته، لفت مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، الدكتور عمرو قنديل، إلى أن قطاع الطب الوقائي يعمل على شن حملات رقابية دورية على المنشآت الغذائية، والمنافذ التي تبيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة؛ للتأكد من إتباع كافة المتطلبات الصحية، ومراقبة الشهادات الصحية للعاملين، علاوة على أخذ عينات لفحصها وإثبات مدى ملاءمتها للاستهلاك الآدمي من خلال الفحص الظاهري، ويتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وذلك حرصًا على الصحة العامة للمواطنين.

وأوضح “قنديل”، أنه بالتزامن مع الاحتفال بعيد الأضحى المُبارك، يتم تطبيق المكافحة الأرضية ليرقات البعوض والذباب، وتشغيل أجهزة الضباب والرزاز، في المساجد والحدائق والمتنزهات العامة، للحفاظ صحة وسلامة المواطنين.