المجلس الأعلى للجامعات.. يضع قواعد جديدة لقبول طلاب الشهادات المعادلة

خلال الجلسة الأخيرة للمجلس الأعلى للجامعات الذي إنعقد في شهر يونيو الحالي لعام 2023 حيث وافق المجلس على تغير كافة القواعد التي تختص قبول طلاب مرحلة الشهادات المعادلة لتنسيق الجامعات لهذا العام الحالي، وهذا كان خلال البند الخاص بحدود الدنيا للقبول مع القيام بالعمل بنفس القواعد الخاصة بتنسيق الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية التي تم العمل بها خلال العام السابق.

تنسيق الشهادات المعادلة 2023

جاءت شروط القبول التي تحدث عنها المجلس الأعلى للجامعات حسب البيان الصادر عن وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي متمثلة فيما يلي:

  1. يجب أن لا يقل نتيجة المتقدم عن 95% إذا كان يرغب بالالتحاق بكلية الطب.
  2. لابد أن لا تكون النتيجة أقل من 90% إذا كان المتقدم يرغب بالالتحاق بكلية طب الأسنان والصيدلة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والعلاج الطبيعي.
  3. يكون القبول حسب المجموع الاعتباري أو المجموع الكلي الخاص بدرجات الطالب وهذا بحدود الأعداد المقررة لكل شهادة.
  4. لابد أن يقوم الطالب بتقديم المستند الذي يفيد إقامته النظامية الشرعية الفعلية وكذلك ولي أمره خلال الدولة التي قام بالحصول عن طريقها عن الشهادة الثانوية المعادلة أثناء دراسته، والتي يتم منح الشهادة الثانوية المعادلة على أساسها ويتم تحديد التاريخ الخاص ببداية الدراسة وانتهاء الدراسة في كتاب موثق عن طريق المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو عن طريق المستشار الثقافي للدولة المانحة للشهادة داخل مصر، ويتم هذا عن طريق تقديم إقامة فعلية موثقة من قبل المستشار الثقافي المصري والسفارة المصرية بالدولة المانحة، أو جواز سفر يكون موضح تواريخ وجهة الدخول والخروج ايضا، وهذا تنفيذ للحكم القضائي الذي قام مجلس الدولة بإصداره بخصوص هذا الشأن.
  5. حسب محافظة السكن التي يقوم الطالب بتسجيلها أثناء كتابة بياناته على موقع التنسيق، يتم ترشيح طلاب الشهادة المعادلة لكليات الجامعات الحكومية المصرية.