قواعد تنسيق الجامعات للمعادلات.. 95% للطب و90 % للأسنان والصيدلة.. و85% للهندسة

ناقش المجلس الأعلى للتعليم الجامعي وشؤون الطلاب قواعد تنسيق  القبول في الجامعات والكليات الحكومية للعام الدراسي الجديد 2023-2024، وقواعد تنسيق قبول الطلاب المصريين العرب والأجانب في الجامعات.

كشف مصدر رسمي من المجلس الأعلى للجامعات، أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المعادلة (عربي- أجنبي)، يتم منح نسبة معينة من الحد الأقصى القانوني الإجمالي لكل شهادة، يتم تحديد الطلاب الراغبين في الالتحاق ببعض كليات الجامعات الحكومية على النحو التالي:

  • مطلوب درجة لا تقل عن 95٪ للتعبير عن الرغبة في الالتحاق بكلية الطب.
  • مطلوب درجة لا تقل عن 90٪ للتعبير عن الرغبة في الانضمام إلى كليات مثل طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام.
  • يشترط الحصول على درجة لا تقل عن 85٪ للتعبير عن الرغبة في الانضمام إلى كلية الهندسة والحاسبات والمعلومات.

يتم ترشيح الطلاب الحاصلين على معادلة الكليات الحكومية المصرية، بناءً على المحافظة المقيم بها التي يسجلها الطالب في البيانات الأساسية على موقع الويب الخاص بمكتب التنسيق.

يعقد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور اجتماعا في جامعة قناة السويس يوم السبت المقبل بحضور رؤساء الجامعات.

يعتزم المجلس الأعلى للجامعات مناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بالنظام وأهمها مواءمة القواعد لعام 2023 والتي ناقشها المجلس الأعلى للشؤون التعليمية والطلابية وقدم عددًا من التوصيات التي سيتم عرضها للموافقة عليها خلال الاجتماع.

ويناقش وزير التعليم العالي والبحث مع رؤساء الجامعات سير الامتحانات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2022-2023، والانتهاء من أعمال التصحيح والإعلان المبكر عن نتائج امتحانات الطلاب، وخاصة طلاب السنة النهائية.