قرار عاجل من الحكومة للموظفين: 3 أيام إجازة رسمية مدفوعة الأجر

تفصلنا أيام قليلة عن الاحتفال بـ “عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير المجيدة”، الذي يحل علينا يوم الأربعاء القادم، لتكثر التساؤلات عن موعد الإجازة الرسمية لعيد الشرطة وثورة 25 يناير، ويرصد “كورة فى العارضة” في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن موعد الإجازة الرسمية مدفوعة الأجر الذى أقرها مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فرارًا وزاريًا بأن يكون يوم الخميس المقبل الموافق 26 يناير 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام والخاص والهيئات العامة؛ بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير، وذلك بدلًا من الأربعاء 25 من الشهر ذاته، ليندمج يومان الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع إلى الإجازة، وبذلك يحصل المواطنون على 3 أيام متتالية بدلًا من يوم واحد.

قرار عاجل من الحكومة للموظفين: 3 أيام إجازة رسمية مدفوعة الأجر
الدكتور مصطفى مدبولى

وتحدد وزارة القوى العاملة الإجازات الرسمية للعاملين في القطاع الخاص وفقًا للمناسبات بعد إعلان مجلس الوزراء عن الإجازات الرسمية، وتعطي الوزارة الحق لصاحب العمل بتشغيل العامل أو الموظف أيام الإجازات الرسمية مع إعطائه أجر يوم إضافي أو يومين حسب عدد الأيام المناسبة، لاسيما أن معظم العاملين في القطاع الخاص بالدولة يأخذون إجازة رسمية أسبوعية يومًا واحدًا فقط.

وأصدرت القوى العاملة منشورًا للمديريات بالمحافظات، لمتابعة المنشأت الخاصة، مؤكدة فيه أن يوم الخميس القادم الموافق 26 يناير 2023، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في شركات القطاع الخاص، بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير.

ويختلف عدد الأيام لموظفي الحكومة عن طلاب المدارس والجامعات، لاسيما أن إجازتهم الأسبوعية تتحدد وفقًا للجدول الدراسي، وهو ما يختلف مع عدد الأيام لموظفي الحكومة والنظام المعتمد لديهم.

وجاء ذلك في إطار حرص الحكومة على توحيد الإجازات الرسمية لكافة العاملين بقطاعات الدولة المتنوعة تحقيقًا للغاية الاجتماعية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد.