“أمراض خطيرة انت في غنى عنها”.. الإفراط في تناول الشاي على معدة فارغة يصيبك بكوارث صحية

يعد شرب كوب من الشاي، بدون إضافة اللبن، عادة يومية يفعلها العديد من الأشخاص في أغلب الأوقات، وبالتحديد في الصباح قبل استهلاك وجبة الإفطار، أو حتى بعد تناول الطعام بشكل مباشرة، وبالتحديد الوجبة الرئيسية من اليوم، وبين الحين والآخر يلاحظ الكثير من العلماء والباحثين، أن هناك العديد من فوائد وأهمية الشاي، بينما يلفت البعض الآخر منهم لمخاطره المهولة التي لايمكن التغافل عنها.

الشاي
الشاي

تحذير عاجل من تناول الشاي بعد الطعام وعلى الريق

وفي هذا السياق، حذرت الدكتورة بريهان خطاب، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، من تناول الشاي في الصباح «على معدة فارغة»، أو عقب استهلاك الطعام بشكل مباشر، قائلة: «بيمنع امتصاص الحديد والفيتامينات التي يحصل عليها الجسم من الأكل، وهذا غير صحي؛ لأنه يضيع كل الفوائد التي حصل عليها الجسم، و يسبب مشكلات صحية».

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية،: «يمنع تمامًا تناول الشاي على معدة فارغة في الصباح لأنه يؤدي إلى الإصابة بالقرح ومشكلات المعدة».

ولفتت استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إلى أن الشاي يمتلك خصائص ومضادات للأكسدة تكافح الخلايا السرطانية وتُفيد القلب، إلا أن استهلاكه بالأساليب الخاطئة قد يعرقل فائدته تمامًا.

آخر دراسة عن الشاي.. يطيل العمر

وفي سياق متصل أفادت دراسة جديدة نشرت في دورية حوليات الطب الباطني، بأن استهلاك الشاي بشكل مستمر أو أكثر من كوبين في اليوم، يمكن أن يكون له الكثير من الإيجابيات على الصحة، وعلى مقدمتها طيلة العمر.

وطبقا لما حلله القائمون على الدراسة من بيانات تابعة للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، فإن نحو 85% من نصف مليون رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، كانوا يتناولون الشاي بشكل منتظم، وتناوله أدي إلى تقليل نسب الوفيات ما بين 9 و13%، على مدى عشرة أعوام، وخصوصا لمن كان يواجه أمراض القلب والأوعية الدموية.

ما هي حقيقة الدراسة.. هل الشاي يطيل العمر؟

وفي هذا الشأن علقت الدكتورة بريهان خطاب، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، على الدراسة، قائلة:، أنه لا يمكن الارتكاز عليها بصفة عام: « لانستطيع أن نحكم على هذا، لأن الموضوع يستند على عدم المعاناة من أمراض صحية أو أمراض مزمنة، غير اللايف ستايل بشكل يومي، وممارسة الرياضة والابتعاد عن العادات التي تضيع الصحة»، منوهة« أن الكمية المسموحة تناولها من الشاي هي 600 مجم ليث أكثر، وهذا لمن يعانون من القُرح وأمراض المعدة، ولكن الإكثار فيه بالطبع مًضر»، مختتمة، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية: «لا يمكن الآخذ بأخر دراسة عن الشاي».