«الصحة» تكشف حقيقة إصدار شهادات زواج جديدة من مكاتب الصحة للمقبلين على الزواج

صرحت وزارة الصحة والسكان عن حقيقة صورة المستند المتداولة لما يسمى “شهادة الفحص الصحي الجديدة لمن يرغب في الزواج” وهي شهادة قديمة وتفيد الوزارة بأن هذه الشهادة مستخدمة منذ سنوات وليست حديثة الإصدار.وأضافت الوزارة أنه بالفعل سيتم إصدار شهادات جديدة قريبا بعد تنفيذ مبادرة رئاسية جديدة للراغبين في الزواج للكشف عن الأمراض التي تنتقل من الأم إلى الجنين ، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والفيروسات C و B وغيرها الكثير.

شهادات الزواج الجديدة

أشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن المتزوجين المحتملين يأتون إلى مركز الفحص للحصول على الشهادة، يسجل الشخص الذي يرغب في الخضوع لفحص طبي بياناته الشخصية وتاريخه الطبي  إن وجد، لكل أنواع الأمراض الوراثية.

صورة شهادة الفحص الطبي الرسمية للمقبلين على الزواج

«الصحة» تكشف حقيقة إصدار شهادات زواج جديدة من مكاتب الصحة للمقبلين على الزواج

تأهيل الشباب المقبلين على الزواج

وأوضحت الوزارة أن إجراءات الفحوصات المخبرية العادية مثل قياسات الهيموجلوبين والتحليل العشوائي للسكر وفحص الدم كانت قائمة ، وأن عملية الاستشارة أجريت من قبل فريق طبي مدرب جيدًا لتقديم المشورة وأشرت إلى تقديم التوجيه الطبي . كما يوجد أيضًا نصائح لمناقشة تنظيم الأسرة والأمراض المحتملة ، حيث نقدم فريقًا مدربًا جيدًا لتقديم النصائح والإرشادات لمن يتطلعون إلى الزواج.

مدة شهادات الزواج الجديدة المستندات المطلوبة

وتابعت الوزارة أن الشهادة الصحية سيتم استلامها بعد مرور ثلاثة أيام واكتمال الفحص الصحي الذي أجري في المركز للزواج المرتقب ، وأن الشهادة صالحة 6 أشهر من تاريخ السريان. من الإصدار في نفس العام، والمستندات المطلوبة لشهادة صحة الكتاب عند الحصول على شهادة الزواج الصحية ، يجب على الزوج والزوجة إحضار المستندات اللازمة لاستكمال الفحص والحصول على الشهادة وهي نسختين من هوية الزوج (بطاقة الرقم القومي). يجب تقديم الأصل للفحص. نسختان من بطاقة الزوجة، يرجى إحضار النسخة الأصلية للعرض. صورتين للزوجين.