الجنيه فاق وعاد لينتقم.. مفاجأة في سعر الدولار الآن بعد قرار إلغاء الاعتمادات المستندية

فاجأت الحكومة الجميع بإلغاء الاعتمادات المستندية في البنوك، ليلقى الدولار في السوق السوداء ضربة موجعة، وينهار إلى أكثر من 35 في المائة لأقل من 28 جنيها، كما يعاني الحاصلين على الدولار من السوق السوداء ضربة قاسمة، خاصة بعد شراء العملة الأمريكية بسعر يصل إلى 38 جنيها.

الدولار في السوق السوداء

وتحركت الدولة يمينا ويسارًا خلال الفترة الماضية، لإحكام قبضتها وتوفير سيولة دولارية وتمكنت من ضرب السوق السوداء للدولار في مقتل، وسط حالة من الارتباك تسيطر على تجار العملة في السوق الموازية خاصة بعد نجاح الدولة في الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار، وكذلك رفع البنك المركزي المصري الفائدة 3 في المائة.

الجنيه فاق وعاد لينتقم.. مفاجأة في سعر الدولار الآن بعد قرار إلغاء الاعتمادات المستندية
ضربة في مقتل.. انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء ومفاجأة بعد إلغاء الاعتمادات المستندية

أسعار الدولار اليوم في مصر

واليوم استقرت أسعار الدولار في البنوك والمؤسسات المصرفية عند آخر تعاملات لها الخميس، خاصة أن الجمعة والسبت إجازة رسمية، لكن على المستوى العالمي تراجع سعر الدولار خلال الفترة الماضية.

ويتوقع العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين أن يستعيد الجنيه المصري عافيته أمام الدولار في 2023، مؤكدين أنه لن يتجاوز حاجز الـ 25 جنيها، بعد الإجراءات المكثفة التي اتخذتها الدولة لتوفير العملة الصعبة.

إلغاء الاعتمادات المستندية

والخميس، اتخذ البنك المركزي المصري قرارًا جريئا بإلغاء الاعتمادات المستندية، واوعز البنوك بضرورة قبول أى مستندات لتحصيل كل مستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية، وهو الأمر الذي طال انتظاره ويساعد في دخول السلع والبضائع المتواجدة في الموانئ، ومن شأن القرار أن يساعد في استقرار الأسعار.

رفع سعر الفائدة

وكان البنك المركزي المصري قرر رفع سعر الفائدة يوم 22 ديسمبر، ورفع عائد الإيداع عند 16.25% و الاقتراض لليلة واحدة عند 17.25%، في حين يقول الإعلامي أحمد موسى أن سوق الدولار السوداء شهد انهيارا تاريخيا بشكل عام لافتًا إلى أنه لا أحد يستطيع التعامل في الدولار في سوق غير رسمي.