ابسط ياعم هتقبض معاشين.. التضامن تعلن عن حالات الجمع بين المعاشات طبقاً لقانون المعاشات الجديد

يتم إجراء تعديلات على القوانين لتحسين أوضاع المواطنين، ومن أهم هذه القوانين التي تحمل الخير لجميع مستحقي المعاشات قانون التأمينات والمعاشات الجديد، حيث تم إدخال تعديل على المادة ١٠٢ من هذا القانون بحيث تسمح لصاحب المعاش من صرف معاشين مختلفين، ولكن يجب توافر الشروط اللازمة لذلك وكذلك عدم تجاوز المعاش للحد الأدنى، وبالتالي لن ينطبق هذا القانون إلا على مجموعة معينة من أصحاب المعاشات، ولمعرفة كافة التفاصيل فيما يخص هذا الشأن تابع المقال للنهاية.

التضامن تسمح بالجمع بين معاشين

أصبح الآن ممكناً أن يقوم الرجل بالجمع بين معاشين وفق قانون التأمينات والمعاشات الجديد، فإذا كان الرجل بلغ سن التقاعد وتمت إحالته على المعاش أن يقوم بصرف معاش زوجته المتوفاة على أساس أنه من مستحقي معاشها، كما يمكنه أيضاً أن يصرف معاش زوجته مع حصوله على راتبه من وظيفته الأساسية وبدون النظر إلى الحد الادنى للمعاش.

الحالات التي يحق لها الجمع بين معاشين

كما يحق للأرمل والأرملة الجمع بين معاشين، يوجد هناك حالات أخرى لها كامل الحق في صرف معاشين دون أية شروط، وهي ما سنذكرها لكم فيما يلي:

  1. الأبناء لهم الحق الكامل في الجمع بين معاش الوالدين، أو جميع المعاشات التي كان يحصل عليها والديهما بدون أدنى شروط.
  2. أكد قانون المعاشات والتأمينات الجديد أيضاً حق أي مواطن له تأمين إذا حدثت له إصابة، أن يصرف معاش الإصابة وكذلك معونة البطالة الممنوحة من الدولة.