الفرخة بـ10 جنيهات والبيض بجنيه واحد.. فما القصة؟

انتشر خلال الساعات القليلة الماضية، فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، عن بيع الدجاجة لقاء 10 جنيهات،والبيضة لقاء جنيه واحد، وتوزيع الزيت والمكرونة مجانا، وأفاد النشطاء بكونها مبادرات فردية تم تدشينها من قبل عدد من الأشخاص والتجار؛ لدعم الأهالي من محدودي الدخل، بسبب ما تمر بها البلاد من أزمة اقتصادية خلال الفترة الحالية.

الفرخة بـ10 جنيه

كانت المبادرة السالف ذكرها من إحدى التجار في منطقة شبرا الخيمة، عند بائع دواجن يدعى أبو أنس، وتحديدا في سوق الكابلات، يعرض بيع الفرخة بـ10 جنيهات فقط؛ ما تسبب في طرح تساؤلات حول حالة تلك الدواجن المباعة وكذلك البيض، في حين رجح البعض أنها دواجن نافقة يسعى للتخلص منها أم أن هناك سببًا آخر.

الفرخة بـ10 جنيهات والبيض بجنيه واحد.. فما القصة؟
بيع الدواجن

وقال البائع ضمن تفاصيل الفيديو أثناء وقوفه أمام عدد كبير من السيدات إنه يبيع الفرخة بأسعار تبدأ من 10 جنيهات فقط، ويتم حسابها حسب حجم الفرخة، كما شدد على أن الهدف هم البسطاء، لأنها تمثل البروتين الأساسي للمحتاجين، ويعمل من الساعة الثامنة صباحًا، بالإضافة إلى هدايا “زيت ومكرونة” لمن تشتري أكثر من واحدة، معقبًا: “بنضحي، خلي الناس تاكل”.

البيضة بجنيه واحد

كما أثار الشاب المعروف بالمذيع الشعبي، منسي أبو عبده، ذهول المارة في الشوارع، عندما أعلن عن بيعه البيضة بجنيه واحد فقط، في منطقة القومية بإمبابة محافظة الجيزة؛ تخفيفا على المواطنين، كما سأله أحد المشترين قائلًا: “أوعى يكون فيه حاجة!”، ليرد عليه قائلا: “البيض ده لا بيتسلق ولا بيتقلي.. بيتعمل بشاميل بس”.

الفرخة بـ10 جنيهات والبيض بجنيه واحد.. فما القصة؟
البيضة بجنيه

في بداية الفيديو، لم يقبل المواطنون على منسي أبو عبده؛ لأنهم لم يصدقوا الأمر، بسبب الخوف من سلامة هذا البيض، إلا أنه لم ينتظر كثيرا حتى يبيع ما يملكه من البيض لكن بعدما تأكدوا من حقيقة الأمر أقبلوا عليه، ولديه قاعدة في البيع وهو ألا يشتري المواطن أكثر من 10 بيضات؛ لإتاحة الفرصة لغيره قبل نفاد الكمية.