الفئات المسموح لها بإعطاء حقن في الصيدليات وشرط هام من الصحة

كشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل جديدة عن منح التصريح للصيادلة الحاصلين على ترخيص مزاولة مهنة، وذلك عند صرف أدوية تستعمل بطريقة الحقن بالصيدليات، وفي مداخلة  هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأحد أوضح المتحدث باسم الصحة التفاصيل كاملة.

وذكر أنه صدر قرار بالسماح للفرد الصيدلي الحاصل على دورة تدريبية، بإمكانية إعطاء دواء الحقن للمريض، سواء الحقن العضلي أو عن طريق تحت الجلد وذلك بشرط وجود وصفة طبية مع توفر الأدوية التي تراعى أعراض الحساسية.

دورة تدريبية لإعطاء الحقن في الصيدليات

ولفت إلى أن الوزارة أعدت دورة تدريبية منذ أسبوع، ويمكن الحصول على الدورات التدريبية من خلال مركز الأميرية فاطمة، أو الأماكن المعتمدة من وزارة الصحة، إذ أن الدورة التدريبية ستكون من خلال الإسعافات الأولية وتستغرق أكثر من يوم والحاصل على الدورة التدريبية يمكن الفرد من خلالها الحصول على شهادة معتمدة من وزارة الصحة بأنه اجتاز الدورة بنجاح.

الفئات المسموح لها بإعطاء حقن في الصيدليات وشرط هام من الصحة
الفئات المسموح لها بإعطاء حقن في الصيدليات وشرط هام من الصحة

الفئات المسموح لها إعطاء الحقن الأطباء التمريض

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة أن هناك فئات مسموح لها إعطاء الحقن للمريض في الصيدليات وهم كل من الأطباء، والتمريض، وكذلك الصيادلة الحاصلين على الدورة التدريبية، وغير المسموح لأي شخص إعطاء أى علاج عن طريق الحقن غير الفئات الثلاثة المذكورة.

قانون المسؤولية الطبية في لجنة الصحة بالبرلمان

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أن مجلس النواب يجري مناقشات حول قانون المسؤولية الطبية في لجنة الصحة بالبرلمان ، وننتظر مناقشته في الجلسة العامة من أجل إقراره وهو ما يحدد واجبات الفريق الصحي والأمور التي تعتبر مضاعفات أو تقصير أو إهمال، وما يترتب عليها ووضع الأمور في نصابها.

ولفت إلى أنه في حال ذهاب المريض إلى الصيدلية للحصول على دواء سواء عن طريق الحقن لابد من الاستعانة بروشتة طبية سواء في البيت أو المستشفى، مؤكدًا أن القرار يحافظ على حقوق الصيدلي والأمان للمريض.