“شكله هيعملها”.. قرار وتحرك جديد من فلاديمير بوتين بشأن حرب روسيا واوكرانيا

فجر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الساعات القليلة الماضية حالة كبيرة من الجدل وبالأخص بعد أن اتخذ مجموعة من القرارات فيما يخص الحرب التي يقيمها على أوكرانيا وهو الأمر الذي جعل المخاوف تتسلل إلى قلوب مواطني العالم وذلك خشية الوصول إلى ضرب النووي.

قرار وتحرك جديد من فلاديمير بوتين بشأن حرب روسيا واوكرانيا

وفي التفاصيل الخاصة بالخبر فإن بوتين سبق وأن قام بفرض الأحكام العرفية على أربعة من المناطق الأوكرانية وهي دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، التي ضمتها موسكو في سبتمبر.

في الوقت الذي سبق وأن قام فيه بوتين خلال الاجتماع الخاص بمجلس الامن القومي بإصدار مرسوم يعلن فيه دخول الاحكام العرفية حيز التنفيذ في المناطق سالفة الذكر اعتبارًا من اليوم الخميس الموافق عشرين من شهر اكتوبر.

وجاء الإعلان الخاص بفلاديمير بوتين في الوقت الذي احرزت فيه القوات الاوكرانية تقدم في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ أشهر.

وبموجب القانون الروسي فإن الأحكام العرفية التي تم تطبيقها على الأراضي الأوكرانية تجري عملية تعزيز وجود الجيش وفرض حظر التجول بالإضافة إلى الحد من التحركات وتدريب المواطنين الاجانب.

ولم تقتصر قرارات بوتين على ذلك الحد فحسب بل أصدر مرسوم جديد يفرض القيود على التنقلات من وإلى ثمانية مناطق محاذية للدولة الأوكرانية وتسري على مناطق كراسنودار وبلجورود وبريانسك وفارونيش وكورسك وروستوف وبعض المناطق التي ضمتها روسيا.