الموظفين مش مصدقين نفسهم من الفرحة.. الحكومة تعلن السماح للموظفين بالعمل ثلاثة أيام فقط في الاسبوع في هذه الحالات

يبحث الكثيرون عن العمل لساعات محدودة والحصول على أجر مجزي، لكي يتمتع بالراحة ويجد الوقت ليمارس بعض النشاطات والهوايات الأخرى، أو لأجل التزامات أخرى غير العمل، ولذلك نصت المادة 54 من قانون الخدمة المدنية رقم 181 الصادر عام 2016 على السماح بطلب الموظف العمل لمدة ثلاثة أيام فقط في الأسبوع.

مضمون المادة 54 من قانون الخدمة المدنية

تنص المادة 54 من قانون الخدمة المدنية على أنه:” يجوز للسلطة المختصة وفقًا للقواعد التي تضعها: الترخيص للموظف بأن يعمل بعض الوقت بناءً على طلبه، وذلك مقابل نسبة من الأجر، ويستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر المشار إليه. واستثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي المشار إليه، تؤدي الاشتراكات المستحقة وفقًا لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه”.

الجهة المختصة بالموافقة على طلب الموظف بالعمل ثلاثة أيام

السلطة المختصة هى المسؤولة عن الموافقة أو عدم الموافقة على طلب العمل جزء من الوقت والأمر يرجع إليها بالموافقة وعدمها وفقا للقواعد التي تضعها.

شروط العمل ثلاثة أيام في الأسبوع

  • أن يكون وفقا لقواعد السلطة المختصة.
  • تحدد اللائحة التنفيذية قواعد احتساب الأجر.
  • يستحق الموظف في هذه الحالة الإجازات الاعتيادية والعارضة والمرضية المقررة له بما يتفق مع الجزء من الوقت الذي خصصه لعمله.
  • يؤدي المستفيد من هذا الإجراء الاشتراكات المستحقة وفقًا لأحكام هذا القانون من الأجر المخفض على أساس الأجر الكامل، وتدخل المدة بالكامل ضمن مدة اشتراكه.