أصحاب المعاشات هيملو جيوبهم.. مساعدات استثنائية من الحكومة وزيادة المعاشات لمدة 6 أشهر قادمة لهذه الفئات

 اجتمع في الفترة الماضية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأيضا الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وكذلك الدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية بالإضافة إلى الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، كما صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن هذا الاجتماع تضمن “متابعة جميع جهود إجراءات الحماية الاجتماعية من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية التي تمر بها البلاد بأكملها.

قرارات رئيس الجمهورية في صرف الدعم الاستثنائي للأسر الأولى بالرعاية

حيث أنه يتم صرف مساعدات استثنائية ليصل العدد لحوالي 9 مليون أسرة لمدة 6 شهور متواصلة بتكلفة إجمالية تبلغ مليار جنيه كل شهر لجميع الأسر المحتاجة ومن ضمن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري بمبلغ أقل من 2500 جنيه، وكذلك من الأشخاص الذين يعملون في الجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب تكلفته أقل من 2700 جنيه كل شهر.

كما أنه يتم دعم الأمن الغذائي لجميع الأسر الفقيرة وكذلك الأمهات والأطفال عن طريق التوسع في طرح بعض من كراتين المنتجات الغذائية المدعمة بنصف تكلفتها، وبواقع عدد يصل لـ2 مليون كرتونة كل شهر، بحيث يتم توزيعها عن طريق منافذ القوات المسلحة.

بجانب أن الوزيرة نيفين القباج استعرضت خلال هذا الإطار جميع البرامج الاجتماعية المقدمة من قبل الدولة في الوقت الحالي والتي يتلخص أهمها في عملية دعم الخبز، وأيضا السلع التموينية، والدعم النقدي المتوسط، بجانب أيضا دعم برامج الصحة، وكافة صناديق التأمينات والمعاشات.

وأوضحت إلى أن إجمالي الإنفاق على كل هذه الأنشطة من قبل الموازنة العامة للدولة قد ازداد على مدار السنوات السابقة، ليبلغ إلى ما يساوي من 500 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي. بالإضافة إلى أنها عرضت أيضا تطور برنامج “تكافل وكرامة” على جميع السنوات الستة الماضية، وبشكل خاص الذي يتعلق بمضاعفة ميزانيته لما يعادل الضعف تقريبا.