بها أحجار كريمة … العثور على كنز أثري نفيس في العراق

تعتبر دولة العراق من الدول التي تحتوي على الأسرار والكنوز كون تلك الدولة قد عاصرت العديد من العهود القديمة وقد أعلن وزير السياحة والآثار حسن ناظم اليوم الثلاثاء عن اكتشاف كنز أثري مهم في تل أسود بمدينة النجف، وجاء هذا بشكل رسمي في وكالة الانباء العراقية.

وفي نفس السياق أضاف ناظم أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على منع كافة التجاوزات التي يمكن أن تتم على المواقع التراثية والأثرية في جميع محافظات العراق للحفاظ عليها من التلف والضياع كون تلك المواقع الأثرية والتاريخية تعتبر فخر العراق.

وقد كشف ناظم في آخر مؤتمر صحفي له بانه تم بالفعل اكتشاف كنز اثري هام جدا في منطقة تل أسود بمدينه النجف في العراق تحديدا حي كري سعدة ضمن حدود مدينة الكوفة من قبل بعثة تنقيب عراقية، وأما عن ما تم اكتشافه فقد قال ناظم أنه يتمثل في جره كبيره من الفخار يوجد بداخلها أشياء أثرية ثمينة جدا تختلف ما بين أحجار كريمة وعدد 18 دينارا من الذهب الخالص تشير إلى الخلفاء المعتمد بالله والمقتدر والمستكفي بالله، فضلا عن أكثر من مائة درهم من الفضة”وكذلك بعض الحلي والقلائد والخواتم والأقراط والدلايات الذهبية.

ومن ثم أكمل ناظم حديثه أن فرقة التنقيب العراقية أثناء بحثها أيضاً قد وجدت مجموعة مختلفة من المسكوكات النحاسية في أماكن متفرقة من الموقع،وبالنظر إليها شوهد أنها مختلفة الأحجام، وقد أصيب بعض منها بالتلف نتيجة عوامل التعرية من الرطوبة والأملاح وغيرها وتم العثور كذلك على عدد من القوارير والقنان الزجاجية والتي يرجح أنها تم تصنيعها بطريقة النفخ الحر لتبدو بأبدان كروية ورقبة طويلة وضيقة ولا يتجاوز سمك الزجاج عن 2 ملم”.

وختم حديثه أن هيئة الآثار لم ولن تترك المخالفين والذين يقومون بعمل مخالفات وتجاوزات في المواقع الأثرية والتراثية في جميع محافظات العراق لأن هدفها الأول والأخير حفظ التراث من الانتهاكات.