البعبع راجع تاني.. علماء يحذرون من موجة كورونا جديدة في هذا الموعد

يبدو أن العالم لن يفيق من صداع فيروس كورونا المستجد، والذي حصد ملايين الأرواح حول العالم وأصاب الاقتصاد العالمي بالشلل على مدار أكثر من 3 سنوات، حيث وجه مجموعة من العلماء حسب وكالة رويترز، تحذيرات جديدة من تعرض العالم إلى موجة جديدة من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل.

احتمالية انتشار فيروس كورونا في الشتاء

وقال مجموعة من العلماء في واشنطن حسب وكالة رويترز، أنه يتوقع أن تكون هناك جائجة جديدة من فيروس كورونا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع اقتراب فصل الشتاء الثالث من الجائحة ليعود الفيروس من الانتشار من جديد.

وقال كريس موراي، رئيس معهد القياسات الصحية والتقييم (IHME)، وهو معهد يقدم مجموعة نمذجة مستقلة في جامعة واشنطن تتعقب الوباء، إنه من المتوقع أن تكون إصابات كوورنا ضعف الموجودة في الوقت الحالي، وفي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها يمكن أن تصل الإصابات اليومية في الشتاء المقبل نحو مليون إصابة في اليوم الواحد.

المغرب يلغى إجراء فحص كورونا
توقعات بارتفاع إصابات كورونا في الشتاء

ارتفاع إصابات كورونا في بريطانيا

وأشار موراي إلى أن العلماء في جميع أنحاء بريطانيا وقارة أوروبا يتوقعون التعرض لسلسة من موجات فيروس كورونا، حيث يقضى الناس مزيدا في الوقت في الداخل خلال الأشهر الباردة ولكن هذه المرة مع عدم وجود أي قيود خاصة بالتباعد الاجتماعي والحصول على اللقاح.

وتوقع أن تعود حالات كورونا إلى الارتفاع مرة أخرى خلال الأشهر المقبل، ولكنه توقع إلا ترتفع حالات الوفيات والاستشفاء بنفس الشدة، مشيرا إلى أنه يمكن تفادي زيادة الإصابات الخاصة بكورونا خاصة بعد مساعدة التطعيم وحملات التعزيز والعدى السابقة بالإضافة إلى المتغيرات الأكثر اعتدلا وتوفير علاجات الفيروس عالية الفعالية في أغلب الدول.

وكان العديد  من الخبراء والعلماء قد توقعوا أن الانتقال سيكون من بداية العامة الجاري2022، ولكن مع ظهور متحور أوميكرون عالي التحور من كورونا أعاق هذه التوقعات.