عاجل.. دار الافتاء تحسم الجدل بشأن حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم جمعة

كثرت الأقاويل والتساؤلات خلال الساعات الأخيرة حول حكم صيام يوم عرفة إذا صادف ووافق يوم جمعة، وهو ما سيحدث خلال هذا العام، حيث من المؤكد بأن يوافق يوم عرفة في العام الجاري يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022، وهنا بدأت التساؤلات على ألسنة المسلمين في مختلف بقاع الأرض حول هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا، أم أنه من الواجب صيام يوم قبله أو بعده؟.

الإفتاء توضح حكم صيام يوم الجمعة منفردًا

في هذا الصدد، قالت دار الافتاء، بأنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سبب آخر للصيام مثل أن يوافق يوم عرفة على سبيل المثال أو يوم عاشوراء، ولهذا فإن الحكم الشرعي لصيام يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة هو صوم صحيح ولا حرج عليه على الإطلاق.

وحذرت دار الإفتاء من الحديث في الدين بدون علم، مؤكدة بأنه من الضروري بأن يرجع الناس إلى الأئمة والفقهاء من أجل أخذ الفتاوى الشرعية بدلًا من إطلاق الأحكام دون علم أو دراية كما يحدث من بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بين الحين والآخر.

فضل صيام يوم عرفة

بالحديث عن فضل الصيام في يوم عرفة، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن هذا الأمر، ومن بينها ما روي عن عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».