انتبه.. تعرف على الفرق بين الكدمات والجلطات الدموية قبل فوات الأوان

من المعروف أن جلطات الدم “خطيرة للغاية” ولها عواقب كبيرة إذا لم يتم علاجها بسرعة، وتسبب أحيانا “تغير لون” الجلد؛ ولكن كيف يمكنك التمييز بين الكدمات والجلطات الدموية؟، ويمكن أن تكون جلطات الدم “مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها بسرعة”، وفقا لـ NHS. وعلى الرغم من ذلك، لا يكون للجلطات الدموية دائما أعراض فورية ومرئية.

كما أن الجلطات الدموية تحدث عادة داخل الأوعية الدموية الكبيرة، مثل الشريان أو الوريد، وهذا ما يعرف بالخثار الوريدي، وبحسب ميديكال نيوز توداى: “قد تصبح أعراض الجلطة الدموية مرئية أو محسوسة، خاصة إذا كانت الجلطات الدموية تتطور بالقرب من سطح الجلد أو إذا كانت تعيق تدفق الدم في أعماق أحد الأطراف.

ويمكن أن تظهر الجلطات الدموية أعراضا واضحة، و كثيرا ما تشكلت في الساق، على الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث أيضا في الذراعين أو حتى البطن، وفي الساق، تصف NHS أعراض تجلط الدم مثل “التورم والاحمرار”.

و من جانب اخر إذا سدت جلطة أوردة في ذراعيك أو ساقيك، فقد تظهر مزرقة أو حمراء، وقد يتغير لون بشرتك أيضا بسبب الأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية بعد ذلك، والانسداد الرئوي في رئتيك يمكن أن يجعل بشرتك شاحبة ومزرقة ورطبة، وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية أيضا إلى ما يُعرف باسم الورم الدموي، و على نفس السياق، تصف Medical News Today هذا الأمر على أنه عندما “تتسرب كميات كبيرة من الدم إلى الأنسجة المحيطة.

ويمكن بعد ذلك أن تصبح هذه المجموعة من الدم لزجة وتتصلب، كما أن الورم الدموي ليس جلطة دموية، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث نتيجة واحدة.

والجدير بالذكر أن الكدمات تسبب أيضا بعض التغييرات في لون الجلد وحتى في بعض الأحيان تؤدي إلى التورم، إلا أن الأسباب والأعراض الأوسع لجلطة الدم مختلفة تماما، وتميل الكدمات إلى إحداث تغير في لون الجلد يتغير بمرور الوقت، ويمكن أيضا أن تكون مؤلمة عند لمسها أثناء الشفاء.