الإفتاء تحسم الجدل بشأن صيام الجمعة منفردًا يوم عرفة

يقع المواطنين في حيرة من أمرهم حول حكم صيام الجمعة منفردًا إذا وافق يوم عرفة خاصة بعدما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن الخميس هو غرة شهر ذي الحجة وذلك ببدء الأيام العشرة المباركة على أن يكون يوم عرفة هو يوم الجمعة، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وصيامه سنة مؤكدة وله فضل عظيم، إليكم حكم صيام الجمعة منفردًا إذا وافق يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة

من جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها أن الجمهور من العملاء يري أنه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا، إذا كان هناك سبب لذلك الصوم، أو إذا وافق يوم الجمعة عادة للصائم وذلك للفرد الذي يفطر يومًا ويوم يومًا، وإذا وافق يوم الجمعة يوم عرفة أو يوم عاشوراء فلا أزمة في ذلك، أو الصوم لقضاء بعض الأيام على الفرد المسلم في رمضان أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده.

أوضحت دار الإفتاء المصرية إنه إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة وصيامه المسلم بشكل منفرد فيصح صوم يوم عرفة ولا حرج أو إثم في ذلك.

الإفتاء تحسم الجدل بشأن صيام الجمعة منفردًا يوم عرفة
حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة.. الإفتاء ترد وتوضح

موعد صيام يوم عرفة 2022

ويصوم المسلمون يوم عرفة الموافق 9 من شهر ذي الحجة وهو الموافق يوم الجمعة 8 يوليو 2022، إذ قال النبي صلى الله عليه عليه وسلم أن صيام يوم عرفة يوم التاسع من ذي الحجة: “يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ”.

فضل صيام يوم عرفة

وصوم يوم عرفة فضل عظيم وصيامه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وحث النبي على العديد من الأحاديث لفضل يوم عرفة، فيما روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ” أخرجه مسلم.