ماهو سبب ظهور مرض ألزهايمر بنسبة أكبر لدى النساء؟ 

كتبت: خلود باشا

يعد مرض ألزهايمر من الأمراض التي لم يتم إيجاد علاج لها أو معرفة وقت ظهور أو أسباب حدوثه، على الرغم من التقدم العلمي الذي تشهده البلاد، ولكن في الغالب هذا المرض تظهر أعراضه في سن الـ٦٥عام، وسوف نعرض لكم في هذا المقال أسباب وأعراض مرض الزهايمر، بالإضافة إلى سبب إصابة النساء به أكثر من الرجال.

 سبب ظهور مرض ألزهايمر بنسبة أكبر لدى النساء

تساءل العديد من الأشخاص عن سبب ظهور مرض ألزهايمر بنسب أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال، ليقوم باحث في مجال علم الاعصاب بتوضيح السبب، قائلاً:  “قد تكون هذه ضريبة تشغيل العقل لفترة أكبر، وقد يرجع السبب إلى التوتر، ونمط الحياة الحديثة لدى المرأة العاملة، والنوم غير المنتظم الذي لا يوفر الراحة للدماغ، إلى جانب نوع الأكل”، مضيفاً: ” للنوم المتقطع أيضاً دوراً في الإصابة بمرض ألزهايمر، فالنوم مهم جداً من أجل التوازن البيولوجي، وذلك لأن النوم يساعد الدماغ على التخلص من البروتينات والمواد السامة”.

أعراض مرض ألزهايمر

وإليكم بالتفصيل أعراض مرض ألزهايمر، حيث تتمثل الأعراض في الآتي:

  • تبدأ أعراض مرض ألزهايمر بالنسيان.
  • ثم فقدان القدرة على إدراك الوقت.
  • ومن ثم الضياع في الأماكن المألوفة.
  • وبعد ذلك، يتطور المرض إلى نسيان أسماء اشخاص أو احداث جديدة،  والضياع داخل البيت، مع الصعوبة الشديدة في التواصل مع الغير، وطرح الأسئلة بشكل متكرر.
  • وفي المرحلة المتقدمة يعتمد المريض على الغير كلياً، مع قله النشاط بل انعدامه، كما تزداد الاضطرابات في الذاكرة، وتصبح الأعراض الجسدية واضحة.

والجدير بالذكر هو تصريح الدكتور احمد خليفات، الباحث في مجال علم الاعصاب، بجامعة كولدج بلندن، والذي نص على الآتي: “عند ظهور أعراض المرض يكون الشخص قد فقد حوالي 60% من حجم الدماغ، فالعقل يكون قادراً على ممارسة وظيفته حتى لو بدأت الاصابة بألزهايمر”.