بدء تلقى طلبات حج القرعة.. الداخلية تكشف إجراءات واشتراطات التقديم

أعلنت وزارة الداخلية، بدء تلقي طلبات التقدم لحج القرعة للعام الجاري بدءا من اليوم الأحد الرابع والعشرين من شهر أبريل الجاري وحتى الجمعة السادس من شهر مايو المقبل، في جميع مراكز وأقسام الشرطة بجميع مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني التابع للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية أو عبر الاتصال على الخدمة الصوتية، على أن تتم القرعة بشكل علني عبر المنظومة الإلكتروني لحجاج مديريات الأمن حسب الجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

إجراءات واشتراطات تقديم طلبات الحج

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم الأحد، الإجراءات الخاصة بتقديم طلبات الحج والتي جاءت على النحو التالي:

  • تقديم الطلبات يكون بمعرفة شخصيا إلى أي مركز أو قسم شرطة بدون التقييد بمحل الإقامة أو عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية أو من خلال الاتصال على الخدمة الصوتية على رقم 27983000 – 02، حسب بيانات بطاقة الرقم القومي السارية خلال المواعيد المقررة، على أن تجري القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها مع مراعاة اتخاذ إجراءات كورونا الاحترازية.
  • تحديد المواطن الجهة التي يريد الحج من خلالها “قرعة – سياحة- تضامن”، ويكون التقديم لمرة واحدة فقط لأي جهة، وبمجرد غلق باب التقديم يكون الطلب مدرجة بهذه الجهة ولن تقبل أي طلبات في أي جهة أخري ولا يجوز إلغاء الطلب بعد إجراء القرعة.

بدء تلقى طلبات حج القرعة.. الداخلية تكشف إجراءات واشتراطات التقديم

  • يوقع المواطن بنفسه على الطلب وتقبل الطلبات حسب النماذج المعدة والمتوفرة في مراكز الشرطة وبالموقع الإلكتروني، وفي حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع صاحب الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة، ويرفق مع الطلب صورة بطاقة الرقم اليومي والإقرارات وصور المستندات المطلوبة.
  • يدرج بالطلب بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض ويحظر سفر بعد الفئات الأكثر عرضة لمخاطر كورونا وهي “مرضى الأورام للمراحل المتقدمة – مرضى الفشل الكلوى والذين يتم إجراء غسيل كلوى لهم – مرضى تليف الرئة – الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية – حالات التليف الكبدى المتقدم – الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة”، على أن يشترط الجرعات الأساسية جرعتين على الأقل” من اللقاحات المعتمدة واصطحاب الشهادة خلال السفر.
  • يكون الحج هذا العام مقصور على من لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته وتقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.
  • يوقع صاحب الطلب على إقرار بالطلب بعدم أداء فريضة الحج طوال حياته وموافقته على الشروط والضوابط المنظمة للحج، وفي حالة ثبوت سابقة أداء فريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسؤولية على وزارة الداخلية على أن يتمتع بصحة جيدة وأن يكون معافي من جميع الأمراض ويكون بتقرير طبي معتمد ومختوم من مستشفي تابع لوزارة الصحة بعد الفوز بالقرعة وفي حالة ثبوت عكس ذلك تلغى فرصة الحج مباشرة.
  • عمر المتقدم رجال لا يقل عن 25 عاما وحتى 65 عاما والمرافق يكون من عمر 18 وحتى 65 عاما، والنساء الأقل من 45 عاما يشترط وجود محرم شرعي.