القمر هيبقى رقيق ومكسوف.. ظواهر فلكية غريبة تشهدها مصر خلال فبراير

يحتوي فبراير الحالي على أحداث عديدة مختلفة عن الأشهر الأخرى، مثل أنه 28 يومًا فقط ولا يصل إلى 30 مثل غيره، كما أن الجميع يحتفل فيه بعيد الحب الذي سيكون يوم 14، ولكن ليست هذه هي الأشياء الوحيدة؛ حيث أنه من المتوقع أن يشهد عدة ظواهر فلكية غريبة، مثل القمر الرقيق الذي يحدث نتيجة اقتران عطار بالقمر نهاية الشهر، مما يتسبب في صعوبة رؤيته في بداية ظهوره ليلًا، وهذا ما أكده الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفيزياء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، موضحًا أن مثل هذه الأشياء ليس لها ضرر على الإنسان مقارنة بظاهرة كسوف الشمس التي يتم التحذير قبل حدوثها بضرورة حماية العين منها.

  • اقتران المشترى مع القمر

ومن المتوقع أن تحدث هذه الظاهرة اليوم، وهي عبارة عن اقتران القمر مع المشترى، ولذلك عند النظر للسماء بمجرد غروب أشعة الشمس سيكون القمر بجانب كوكب المشترى، وتستمر الظاهرة حتى الساعة الـ7:20 ليلًا.

  • النجم بولوكس

وهذه الظاهرة سوف تحدث يوم 13 فبراير، وسيكون خلالها القمر قريب من النجم بولوكس الخاص بالجوزاء، ويمكن رؤية هذا الشهد بداية من الغروب وحتى صباح يوم 14 من الشهر ذاته.

  • الحشد النجمي

وبعد انتهاء اقتران القمر مع النجم، سيحدث تقارب آخر يوم 14 فبراير ولكن مع الحشد النجمي، وسيظهر ذلك في السماء بمجرد الغروب ويستمر حتى صباح يوم 15، ولكن من الصعب رؤيته دون استخدام تلسكوب  لأن القمر سيختفي وسط النجوم التي ستظهر بالمئات.

القمر هيبقى رقيق ومكسوف.. ظواهر فلكية غريبة تشهدها مصر خلال فبراير
الحشد النجمي
  • القمر الثلج

وفي الخامس عشر من فبراير، سيصبح القمر عبارة عن بدر، وهذه الظاهرة تبدأ يوم 14 ولكنها لا تصبح واضحة بالدرجة الكافية، وتستمر لمدة 3 أيام متتالية، وبالتالي ستنتهي يوم 17 من الشهر ذاته، ولأن مظهر القمر سوف يصبح غريبًا، يطلق عليه أيضًا اسم “قمر الثلج”.

القمر هيبقى رقيق ومكسوف.. ظواهر فلكية غريبة تشهدها مصر خلال فبراير
القمر الثلج
  • اقتران القمر بالكوكب الأحمر

وتحدث هذه الظاهرة يوم 27، ويقترن فيها القمر مع كوكب المريخ، ويمكن رؤية ذلك في الساعات الأخيرة من الليل وليس في بداية الغروب، ويمكن رؤية القمر دون استخدام تلسكوب.