اشتراطات البناء الجديدة .. تعرف علي الشروط البنائية في المدن الجديدة وفقا لما حدده القانون المصري

صدقت المحكمة الإدارية العليا علي صدور قرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 1020 لسنة 2017 والذي نص في المادة (الأولى)  على  : ” أولاً :- يرفض زيادة أي من (عدد الوحدات السكنية ، عدد الأدوار) بالاماكن السكنية الموضحة في كل  من المدن التالية :

القاهرة الجديدة ( غرب الجولف – امتداد غرب الجولف – الشويفات – شرق الأكاديمية ) – الشيخ زايد ( الحي التاسع – الحي الرابع  – الحي الرابع عشر ) – 6 أكتوبر ( غرب سوميد – القرى السياحية )

ويتم ذلك في حالة موافقة اللجنة الرئيسية للتخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وفي كل الطرق  يتم اعتماد قرار اللجنة من السلطة المختصة .
ثانياً : في حال هدم المبنى وإعادة تشييده يتم الالتزام بعدم زيادة عدد الوحدات ، أو النسبة البنائية ، أو الارتفاع الخاص بالمبنى قبل الهدم وذلك طبقاً للاشتراطات البنائية المعتمدة ، وفي حال طلب تعديل أي من تلك الاشتراطات السابقة يتم الحصول على الموافقات المطلوبة بالبند أولاً بالمادة الأولى من هذا القرار . ”

ونصت المادة (الثانية) من ذات القرار على أن : ” يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجهات المختصة تنفيذه كل فيما يخصه . ”  ، وقد صدر هذا القرار بتاريخ 19 / 11 / 2017م .
ومن حيث إن قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008 نص في المادة الأولى من مواد الإصدار على أن ” يلتزم بأحكام القانون المرافق في شأن التخطيط العمراني والتنسيق الحضاري وتطبيق أعمال البناء والحفاظ على الثروة العقارية”